دعوات الإخوان بالتظاهر فى 19 نوفمبر يقف حجر عثرة أمام عودة السائحين وتهدد حجوزات الكريسماس.. وكيل أول وزارة السياحة: منظمو الرحلات السياحية يترقبون ما ستسفر عنه دعوة الجماعة للتظاهر فى ذكرى محمد محمود

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 04:17 ص
دعوات الإخوان بالتظاهر فى 19 نوفمبر يقف حجر عثرة أمام عودة السائحين وتهدد حجوزات الكريسماس.. وكيل أول وزارة السياحة: منظمو الرحلات السياحية يترقبون ما ستسفر عنه دعوة الجماعة للتظاهر فى ذكرى محمد محمود معبد الكرنك
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم الجهود التى يبذلها هشام زعزوع، وزير السياحة لاستعادة الحركة السياحية إلى مصر وعودتها لمعدلاتها الطبيعية، ونجاحه فى إلغاء قرارات حظر السفر التى أصدرتها عدد من الدول المصدرة للسياحة عقب 30 يونيو الماضى، إلا أن الدعوات التى أطلقتها جماعة الإخوان المسلمين بإشاعة الفوضى والتظاهر وخاصة يوم 19 نوفمبر الجارى فى ذكرى أحداث محمد محمود، يقف حجر عثرة فى طريق وزير السياحة، لما له من تأثير سلبى على الحجوزات المستقبلية وخاصة فى احتفالات الكريسماس ورأس السنة الميلادية.

من جانبه، أكد أسامة العشرى، وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الرقابة على الفنادق والقرى السياحية، أن هناك حالة من الترقب من قبل منظمى الرحلات السياحية بالخارج لما ستسفر عن الدعوة للتظاهر يوم 19 نوفمبر الجارى، خاصة فى ظل تهديدات الإخوان بإشاعة الفوضى، مشيرا إلى أن مؤشر الحجوزات ضعيف.

وقال العشرى فى تصريحات لـ اليوم السابع "، إن نسب الإشغالات بالفنادق والمنتجعات بمحافظتى البحر الأحمر وجنوب سيناء، بدأت فى الارتفاع، إلا أنها لم تصل إلى الحد الأدنى فى نفس الفترة من العام الماضى، مشيرا إلى أن فنادق شرم الشيخ سجلت إشغالاتها 46% بعد أن كانت 65% مقارنة بنفس الفترة 2012 أى بنسبة انخفاض تجاوزت 20%.

أضاف وكيل أول وزارة السياحة، أن فنادق الغردقة سجلت نسب إشغال 45% ، بعد أن كانت 71% ، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى أى بنسبة انخفاض بلغت ما يقرب من 30% .

وأرجع العشرى انخفاض الإشغالات بتلك المدن السياحية، بسبب العمليات العسكرية التى تحدث فى شمال سيناء، حيث يوجد خلط كبير لدى السائح أن ما يجرى من عمليات عسكرية هو سيناء بكاملها، ورغم أن شمال سيناء تبعد 600 كيلو متر عن الجنوب، مطالبا وسائل الإعلام بتحديد المواقع التى تحدث فيها عمليات مكافحة الإرهاب خاصة أنها تتمركز فى منطقة الشيخ زويد بالعريش.

وأشار وكيل أول وزارة السياحة، إلى أن نسب الإشغال فنادق القاهرة الكبرى بلغت 30% ، ومعظمها فى فنادق التجمع الخامس ومنطقة المطار و6 أكتوبر لبعدهم عن مناطق تظاهرات الإخوان، لافتا إلى أن هناك طفرة فى إشغالات الفنادق العائمة، حيث بلغت 11% بعد أن كانت 3% ، كما شهدت فنادق الأقصر وأسوان ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الماضية حيث بلغت 7% بعد أن كانت النسبة تتراوح من 3: 5% ، متوقعا أن يرتفع المؤشر خلال الأشهر القادمة، بعد قرار الحكومة البريطانية بإلغاء حظر السفر إلى الأقصر وأسوان والإسكندرية.

ولفت العشرى، إلى أن منتجعات وفنادق مرسى علم، بدأت تستحوذ على نسبة من الحركة السياحية الوافدة للبحر الأحمر، حيث سجلت نسب إشغالها 36% ، مما يعكس أن مدينة مرسى علم ستشهد طفرة سياحية خلال الفترة المقبلة فى حالة استقرار الأوضاع الأمنية.

وأضاف أن قطاع الرقابة على المنشآت السياحية والفندقية قام بالتفتيش على 54 منشأة فندقية وسياحية ومراجعة واعتماد أسعار عدد 210 منشآت فندقية وسياحية، كما تم التحقيق فى عدد 167 شكوى ضد منشآت فندقية وسياحية، وتم اعتماد عدد 269 عقد مشاركة وقت وإلغاء 208 عقد، كما تم تجديد تراخيص خدمات بيئية لعدد 109 منشأة فندقية وسياحية، وتجديد عدد 1011 ترخيص منشأة فندقية وسياحية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة