صحيفة أسبانية: إسرائيل تحتج على حوار ينكر الهولوكست

السبت، 05 سبتمبر 2009 08:02 م
صحيفة أسبانية: إسرائيل تحتج على حوار ينكر الهولوكست الحوار مع المؤرخ البريطانى دايفيد أيرفينج المتخصص فى التاريخ العسكرى للحرب العالمية الثانية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت جريده الموندو الأسبانية اليوم السبت، فى نسختها الورقية، حوارا مع المؤرخ البريطانى دايفيد ايرفينج المتخصص فى التاريخ العسكرى للحرب العالمية الثانية، والذى أثارت كتاباته العديد من الجدل بسبب تأييده للنازية، وإنكاره لوقوع الهولوكوست التى يدعى اليهود أنه راح ضحيتها 6 ملايين يهودى على أيدى النازيين، وذلك فى إطار الحوارات التى أجرتها الصحيفة إحياء لذكرى اندلاع الحرب العالمية الثانية.

وقد واجهت الصحيفة احتجاجات من جانب إسرائيل، بسبب إجراء هذا اللقاء مع ايرفيينج على وجه الخصوص، على الرغم من أن الصحيفة قامت بإجراء عدة لقاءات أخرى مع مؤرخين عالميين، حيث يأتى حوار إيرفينج ضمن 6 حوارات أجرتها الصحيفة، مثل المؤرخ الألمانى جورج فريدريتش الذى قال إن هجمات الحلفاء الجوية على المدنيين فى المدن الألمانية وصلت إلى القتل.

وقد صرح رئيس تحرير صحيفة الموندو كارلوس لافيانا أن الجريدة أعلنت يوم الخميس الماضى عن رغبتها فى نشر تفسيرات جديدة حول الحرب العالمية الثانية، ورفض الاحتجاجات الإسرائيلية، واعتبار ذلك رغبة من إسرائيل للحد من حرية الرأى والتعبير. ومن جهة أخرى، ندد السفير الإسرائيلى فى مدريد رافئيل شولتز باللقاء الذى أجرته الصحيفة مع إيفرنج، وهو ما اعتبرته الصحيفة إهانة لقرائها وللمؤرخين ولحرية التعبير المشروعة.

وتناولت الصحيفة تصريحات شولتز لوكالة فرانس برس التى قال فيها "إن إيفريينج يفتقد للمصداقية، ولا يستحق أن يضاف إلى قائمة الضيوف الذين تم إجراء حوار معهم، ومنهم إيان كيرشاو البريطانى الذى كتب السيرة الذاتيه لهيتلر وإيفنر شاليف رئيس متحف الهولوكوست فى إسرائيل ياد فاشيم، وأضاف ان "وضع ايرفينج فى هذه المكانة ذات الأهمية، سيجعل الناس يكونون انطباعاً يختلف تماما عن الانطباع الذى سيتم تكوينه عندما يعرفون حقيقته، ويكتشفون أن دايفيد ايرفينج ليس إلا "غشاشا".

وأوضح لافيانا أن ايرفينج قال فى مقدمه الحوار إن "هتلر كان رجلا بسيطا والذى خدعوه هم مرؤسوه"، وأضاف لافيانا أن ايرفينج لم ينكر الهولوكوست، ولكنه أكد أن اتهام الحلفاء بالإبادة وتجاهل الإبادة الجماعية لليهود على يد النازية، بالإضافة إلى ذلك فقد عبر ايرفينج عن استيائه للفترة التى قضاها مسجوناً، حيث كان ايرفينج قد تم اعتقاله لمده 13 شهراً بالنمسا فى عام 2006، بسبب أرائه، ولكنه الآن حر يستكمل تحرياته حول الحرب، والتى تعتبر "ضحية" للقوانين ضد النازية.

جدير بالذكر أن العالم يحتفل فى هذه الأيام بالذكرى السبعين للحرب العالمية الثانية، تلك الحرب التى بدأت باعتداء ألمانيا على بولندا فى عام 1939 وانتهت بهزيمة ألمانيا فى 1945، حيث قام أكبر نزاع مسلح بين البلدين، والتى راح ضحيته 60 مليون شخص تقريبا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة