4 قتلى و10 مصابين بينهم أوروبيون فى قصف لـ"دماج" شمالى اليمن

الأحد، 10 نوفمبر 2013 11:24 ص
4 قتلى و10 مصابين بينهم أوروبيون فى قصف لـ"دماج" شمالى اليمن صورة أرشيفية
الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قتل 4 أشخاص وأصيب نحو 10 آخرين، بينهم أوروبيون، لم يتضح عددهم على الفور أو جنسياتهم، اليوم الأحد، فى قصف حوثى عنيف بمختلف الأسلحة الثقيلة على منطقة دماج ذات الغالبية السلفية بمحافظة صعدة شمالى اليمن، بحسب الناطق الرسمى للسلفيين سرور الوادعى.

وقال الوادعى، فى تصريحات لوكالة الأناضول، إن "جماعة الحوثى الشيعية هاجمت منطقة دماج فى وقت متأخر من مساء أمس حتى صباح اليوم، واستخدمت مختلف أنواع الأسلحة ومن بينها الدبابات والمدفعية وقذائف الهاون" .وأضاف أن "جماعة الحوثيين حذرت بمكبرات الصوت مواطنى المنطقة بالقصف بالصواريخ، ما لم يعلنوا الاستسلام لسلطة الحوثي"، مناشدًا الدول الأوروبية "القيام بواجبها فى الحفاظ على سلامة طلابها الذين يدرسون فى مركز الحديث السلفى فى منطقة دماج".

ولم يتسن الحصول على تعقيب من عناصر الحوثيين حول ما ذكره الوادعى. ومنذ ما يقارب الأسبوعين، ازدادت وتيرة المواجهات بين جماعة الحوثى الشيعية وجماعة سلفية تسكن منطقة دماج التابعة لمحافظة صعدة التى يسيطر عليها الحوثيون منذ العام 2010، بعد أن خاضوا ستة حروب مع السلطات اليمنية فى عهد نظام الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح.

وبدأ النزاع الحوثى السلفى مطلع العام 2011 بعد أشهر من سيطرة الحوثيين على محافظة صعدة. ويتهم السلفيون الحوثيين منذ ذلك الوقت بحصار المنطقة وقتل أبنائها، نظرًا لعدم قبولها الاحتكام لسلطات الحوثى فى المحافظة التى يسيطر الحوثيون على جميع مناطقها باستثناء منطقة دماج السلفية.

وفى المقابل تقول جماعة الحوثى إنها تقاتل لإخراج مقاتلين أجانب مسلحين وجماعات تكفيرية فى دماج. ونشأت جماعة الحوثى، التى تنتمى إلى المذهب الزيدى الشيعى، عام 1992 على يد مؤسسها حسين بدر الحوثى، الذى قتلته القوات الحكومية اليمنية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن ست حروب بين جماعة الحوثى، المتمركزة فى محافظة صعدة (شمال) وبين القوات الحكومية فى عهد الرئيس السابق على عبد الله صالح.

وفى نهاية الحرب السادسة فى العام 2010، تمكنت جماعة الحوثى من السيطرة على محافظة صعدة وأجزاء من محافظات أخرى. وتبذل الحكومة اليمنية حاليًا جهودًا من أجل إيقاف المواجهات التى سقط فيها عشرات القتلى والجرحى من الجانبين، ولا تزال مستمرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة