سفير جنوب السودان ببكين: نقدر جهد الصين فى" تهدئة العقول وفتح الحقول"

الأحد، 03 نوفمبر 2013 09:40 ص
سفير جنوب السودان ببكين: نقدر جهد الصين فى" تهدئة العقول وفتح الحقول" رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت
بكين أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سفير جمهورية جنوب السودان, لدى الصين "يوكوى موجا ألوزاى"، إن دولة جنوب السودان تحرص على تعزيز العلاقات الثنائية فى شتى المجالات مع الصين، معربًا عن تقديره لجهود الصين فى حل النزاع وتحقيق السلام, وتهدئة العقول, وفتح الحقول بين جوبا والخرطوم, ودفع الجانبين لإنهاء الخلافات المتعلقة بتقاسم الموارد النفطية .

ودعا سفير جنوب السودان, - فى تصريح له اليوم "الأحد" بالعاصمة بكين- الصين إلى أن تستمر فى لعب دور مشترك, ومراقبة سير الأمور بين الشمال والجنوب السودانى، واصفًا الصين وجنوب السودان بالصديقين، وأن الخرطوم كانت الصديق القديم للصين, وأصبحت جوبا الآن صديقًا جديدًا للصين".

وأضاف يوكوى, أنه "عندما كانت خطوط النفط مغلقة، أثبتت الصين مثالاً جيدًا فى تقديم المساعدة, بجلب الجانبين على طاولة التفاوض, وفتح الحوار والمساعدة فى حل الخلافات, والموافقة على إعادة تدفق النفط، موضحًا أن الصين لم تغب خلال الأزمة, ولعبت دورًا كبيرًا فى تهدئة العقول, وفتح الحقول".

وعلى صعيد العلاقات الثنائية مع الصين، قال سفير جنوب السودان إن "العلاقات تتطور بشكل سلس ومطرد, منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية مع جنوب السودان فى يوليو عام 2011، مؤكدًا أهمية الزيارة الأخيرة التى قام بها وفد, يتكون من 105 من رجال وسيدات الأعمال من جنوب السودان إلى الصين، وبعد عام ونصف, وتعيين أول سفير لجنوب السودان بالصين وفتح أول سفارة لجنوب السودان فى أبريل العام الماضى، أرى أن العلاقات الثنائية اقتصاديًا وسياسيًا وثقافيًا تسير بشكل جيد جدًا".

وأضاف يوكوى, "رأينا تبادلات على أرفع مستوى من الجانبين سياسيًا مثل زيارة رئيس جنوب السودان "سيلفا كير ميارديت" فى العام الماضى إلى الصين, وقيام بعض الوزراء من جنوب السودان بزيارة الصين، التى ردت بإرسال مسؤولين ووفود رفيعة المستوى, لزيارة جوبا مثل وفد الحزب الشيوعى الصينى .

وحول زيارة وفد رجال الأعمال من جنوب السودان مؤخرًا للصين، وصف يوكوى الزيارة بالإيجابية, مرجعًا الفضل فى ذلك إلى العلاقات السياسية بين البلدين، قائلا "إنها المرة الأولى تاريخيًا التى يزور رجال أعمالنا فى شتى المجالات الصين، وسيكون لهذه الزيارة بلا شك مردود جيد".

يذكر أنه قبل أسبوعين، قام وفد من رجال وسيدات الأعمال من جنوب السودان بزيارة مدينة "قوانغتشو" جنوبى الصين، حيث شارك فى فعاليات معرض الصين لسلع الصادرات والواردات "كانتون "2013، وشارك الوفد الذى ضم فنيين ومهنيين من قطاعات شتى مثل الهندسة والبنوك والطب والنفط والغاز والأثاث, فى اجتماعات على هامش المعرض، وقام بجولة فى عدد من المصانع الصينية.

وأشار سفير جنوب السودان, إلى أن هناك تعاونًا بين البلدين فى مجالات أخرى، حيث يتوافد رجال الأعمال الصينيين, إلى جنوب السودان لتأسيس الشركات, ولدينا الآن أكثر من 140 شركة صينية، وهناك طلاب يدرسون فى الصين البعض على نفقاتهم الخاصة, والبعض الأخر بمنح دراسية صينية, وتعد هذه بداية جيدة جدًا بالنظر إلى فترة وجودنا التى تقارب العام الواحد".

وأعرب يوكوى, عن ترحيب جنوب السودان بمزيد من الاستثمارات الصينية ووجود مجالات تتمتع بأفاق أوسع للتعاون, ولاسيما فى التعدين والبنية التحتية والزراعة، حيث منحت الصين قرضًا هذا العام بـ150 مليون دولار, للمساعدة فى بناء مطار جوبا الدولى.
وأشاد سفير جنوب السودان, بعمل الشركات الصينية فى جنوب السودان، قائلا "الشركات الصينية تقوم بعمل جيد فى شتى المجالات, ونحن نرحب بها جدًا, وسعداء بمشاركتها فى عملية إعادة إعمار البلاد بعد الحرب التى دمرت كل شىء .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة