الجربا يحضر اجتماع وزراء الخارجية العرب غدًا لعرض موقفه من "جنيف2".. وفد الائتلاف يطالب الجامعة العربية بأن تضمن جدية المفاوضات المنتظرة.. ويؤكد: لا نعرقل المؤتمر ونرفض حضور إيران

السبت، 02 نوفمبر 2013 02:11 م
الجربا يحضر اجتماع وزراء الخارجية العرب غدًا لعرض موقفه من "جنيف2".. وفد الائتلاف يطالب الجامعة العربية بأن تضمن جدية المفاوضات المنتظرة.. ويؤكد: لا نعرقل المؤتمر ونرفض حضور إيران أحمد الجربا رئيس الائتلاف السورى المعارض
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حراك عربى قوى تشهده القاهرة اليوم والغد، لحسم الجدل حول المشاركة فى مؤتمر "جنيف2" وموقف المعارضة السورية المتذبذب من هذا المؤتمر، حيث وصل إلى القاهرة أحمد الجربا رئيس الائتلاف السورى المعارض على رأس وفد كبير عشية اجتماع وزراء الخارجية العرب، المقرر عقده مساء غدًا الأحد.

وسعى الجربا إلى الاجتماع بالأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى، ظهر اليوم السبت، قبل الاجتماع لشرح وجهة النظر العربية، وخرج الاجتماع بموافقة على حضور الوفد السورى لجلسة اجتماع وزراء الخارجية العرب، وإلقاء كلمة على الوزراء العرب تشرح وجهة النظر كاملة من مؤتمر جنيف2.

وأعلن برهان غليون، عضو وفد المعارضة السورية، أن الجربا سيحضر اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ والمخصص لبحث الأزمة السورية من كافة جوانبها، فى ضوء الجولة الإقليمية التى قام بها الأخضر الإبراهيمى المبعوث العربى والأممى المشترك لسوريا، وموقف المعارضة من حضور المؤتمر، وسيلقى الجربا كلمة يشرح من خلالها وجهة نظر المعارضة فى هذا الصدد.

جاء ذلك عقب لقاء مطول من وفد المعارضة السورية برئاسة أحمد الجربا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى، صباح اليوم، تم خلاله بحث القضية السورية من كافة جوانبها، حيث شرح الجربا رؤية المعارضة السورية حول "جنيف2" وجهود المبعوث الأممى والعربى المشترك الأخضر الإبراهيمى.

وردًا على سؤال "اليوم السابع" حول الطلبات التى تقدم بها الوفد للأمين العام للجامعة العربية قال غليون، إن المعارضة طالبت الجامعة العربية بأن تكون ملتزمة بأن يكون جنيف2 وسيلة جديه لحل الأزمة السورية، وتضمن أن المفاوضات التى ستجرى خلال المؤتمر ستكون جديه وليست تضييع للوقت لصالح النظام السورى، مما يؤدى إلى مزيد من القتل والدماء، وأن تظل الجامعة ملتزمة بالوقوف إلى جانب الشعب السورى حتى تشكيل هيئة تنفيذية تعبر عن تطلعات السوريين وتدير البلاد.

ونفى غليون عن المعارضة الاتهامات التى توجه إليها بسعيها لعرقلة مؤتمر جنيف2، مؤكدًا أن الجانب الأكثر استفادة من عقد مؤتمر جنيف هو المعارضة السورية، إذا عمل بالفعل على إنهاء الأزمة وحقن دماء الشعب السورى، وأضاف قائلا "ولكن إذا كان هدف المؤتمر التلاعب بالوقت وإعطاء مزيد من الوقت والفرص لسفك الدماء السورية فبالطبع لن نشارك".

وأكد الائتلاف الوطنى السورى لم يحسم حتى الآن موقفه من المشاركة فى جنيف2، لافتًا إلى أن هناك اجتماعًا إلى هيئة المكتب للائتلاف فى 9 من الشهر الجارى بإسطنبول، وسيتم خلال الاجتماع تحديد موقف الائتلاف النهائى من المشاركة.

وأشار إلى أن موقفهم من مشاركة إيران فى جنيف2 مازال كما هو، قائلا "لا يحق لأى دولة تشارك فى الحرب الدائرة فى سوريا ضد الشعب السورى أن تشارك فى عملية السلام، كما لن نقبل بأن يكون الأسد مشارك فى العملية الانتقالية لأن الأسد أصبح من الماضى".












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة