رفع درجة الاستعدادات من أخطار السيول بقنا

الخميس، 31 أكتوبر 2013 06:17 م
رفع درجة الاستعدادات من أخطار السيول بقنا عبد الحميد الهجان محافظ قنا
قنا- هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، بأنه تم رفع درجة الاستعدادات من خلال وضع خطة شاملة لحماية المحافظة من أخطار السيول بالتنسيق مع الوحدات المحلية، ومديريات الخدمات والهيئات المختلفة بالمحافظة، موضحًا دور كل من هذه الجهات قبل وأثناء وبعد حدوثها ووقايتها خاصة فى فصل الشتاء.

كما تم حصر القرى التى يمكن أن تتعرض للسيول وتضم 19 قرية بمراكز نجع حمادى ودشنا وقفط وقوص ونقادة وتم تشكيل غرف عمليات تعمل 24 ساعة بجميع المديريات والمراكز والقرى تكون على اتصال دائم بغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة.

وأكد أنه تم التنبيه على مديرية الرى بقنا لصيانة وتجربة بوابات الأفمام والحجوزات الرئيسية ومصبات النهايات على المصارف لتكون جاهزة للعمل والتأكد من خلو المجارى المائية لمخرات السيول البالغ عددها 10 مخرات على مستوى المحافظة تشمل "مخر سيل قنا "بالمعنا"- حجازة- خزام- الكلاحين- كرم عمران- الشيخ عيسى وعدد 3 سدود إعاقة بنجع عبد القادر بدشنا"وإزالة العوائق التى تحول دون مرور المياه بها إضافة إلى تجهيز ماكينات الرفع المختلفة وتجهيز وسائل المواصلات اللازمة لتحريكها للمشاركة فى مواجهة أخطار السيول فى أى لحظة.

كما تم تركيب عدد 4 أجهزة لقياس ورصد مياه الأمطار مربوطة بنظام التنبؤات الموجود بمعهد بحوث الموارد المائية والرى بالقاهرة الذى يقوم بإرسال تقرير يومى عن حالة الطقس لمدة 72 ساعة قادمة وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للموارد المائية والرى .

وتم التنبيه على المخابز البلدية بإجراء الصيانة اللازمة لتشغيلها فى أى وقت والاحتفاظ برصيد كافٍ من الدقيق والوقود كما تم التنبيه على المطاحن بالاحتفاظ برصيد كافٍ من القمح وتجهيز سيارات لنقل الدقيق للاماكن المضارة بالإضافة إلى وضع خطة لتوفير الأرصدة من السلع التموينية لمدة شهر.

كما تم التنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعى لعمل حصر الإمكانيات المتاحة فى حال حدوث السيول وتم توفير عدد 1866 بطانية و342خيمة كاملة موزعة على مراكز الإغاثة بالمحافظة وإنشاء وحدة اجتماعية مؤقتة للإغاثة بمواقع السيول تقوم بحصر المضارين وصرف الإعانات العاجلة وتسكينهم وتتولى تشكيل لجان لحصر الخسائر وصرف الإعانات وتلقى التبرعات وتوزيعها.
وأيضًا تم رفع درجة الاستعدادات بالمستشفيات والوحدات الصحية والتأكد من توافر جميع الأدوية والأمصال واتخاذ كل الإجراءات والاستعدادات الصحية اللازمة بالإضافة إلى التنبيه على مديرية الطب البيطرى بحصر وتجهيز أنواع المبيدات والمطهرات لتطهير الأماكن المتضررة مع توفير اللقاحات والأمصال اللازمة لإجراء التحصينات اللازمة لعلاج الحيوانات المضارة لعدم انتشار الأوبئة كإجراء وقائى بعد السيول.

وتم التأكد من تجهيز نزل ومراكز الشباب التى تقع فى نطاق الأماكن المتوقع حدوث سيول بها لاستقبال الحالات والأسر المتضررة مع الاستعانة بالفرق الكشفية للمعاونة والمشاركة فى إقامة المخيمات وإعداد المعسكرات وتسكين الأسر المنكوبة فى أماكن الإيواء المجهزة لذلك كما تم إعداد نشرة بالتعليمات الواجب إتباعها أثناء حدوث السيول وإرسالها للمدارس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة