جمعية شباب الأعمال تستضيف سفراء دول البلقان بالقاهرة

الخميس، 31 أكتوبر 2013 01:40 م
جمعية شباب الأعمال تستضيف سفراء دول البلقان بالقاهرة جانب من اللقاء
كتبت منى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت لجنة العلاقات الدولية بالجمعية المصرية لشباب الأعمال EJB لقاءً بمقر الجمعية بالقاهرة مؤخراً، لبحث سبل التعاون بين مصر ودول البلقان، وذلك بحضور سفراء دول البلقان بالقاهرة، وهم كريس لازاريس سفير اليونان، ونورى دومى سفير ألبانيا، ومايل مانوليف سفير مقدونيا، ورومين بيتروف سفير بلغاريا، وبكر إسماعيل ممثل كوسوفو، وأحمد عبد اللاه سفير مصر لدى ألبانيا.

حضر اللقاء أيضاً الملحق التجارى اليونانى والبلغارى، وقنصل عام ألبانيا، والمهندس أحمد سالم مشهور الأمين العام للجمعية المصرية لشباب الأعمال، ومحمد طيرة أمين الصندوق بالجمعية، والمهندس خالد خليل الرئيس السابق للجنة العلاقات الدولية بالجمعية.

كما شارك فى اللقاء أحمد صبح نائب رئيس لجنة الصناعات الغذائية، والدكتورة مى البطران رئيس لجنة التعليم بالجمعية؛ وأعضاء الوفد الذى سيُسافر إلى دول البلقان خلال النصف الثانى من شهر نوفمبر المقبل.

من جانبه، قال المهندس خالد خليل، الرئيس السابق للجنة العلاقات الدولية بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، اليوم الخميس، إنه خلال اللقاء تمت مناقشة سبل التعاون بين مصر ودول البلقان، والتى لم يتم اكتشافها بعد من قبل رجال الأعمال المصريين، رغم وجود استثمارات وتجارة بينية بين الجانبين، ولكنها لا ترقى للوضع المنشود.

وأشار إلى أنه تم توضيح القطاعات الجاذبة للتعاون، وكان أهمها السياحة والطاقة والبنية التحتية والزراعة، مؤكداً أن مساحة الدول المذكورة والتى سيتم زيارتها فى رحلة عمل وفد الجمعية، إضافة إلى "مونتينيجرو" حوالى ثلث مساحة مصر؛ وعدد سكانها ثلث تعداد مصر؛ ودخلهم القومى 130% من الدخل القومى المصرى؛ وحجم استيرادهم 170% من حجم استيراد مصر، وحجم صادراتهم 227% من حجم صادرات مصر، مما يؤكد أنه بالرغم من صغر المساحة إلا أنها تعد سوقا واعدا يستدعى اكتشافه ودراسته.

ومن جانبه، أشار سفير مصر لدى ألبانيا والسفير الألبانى بالقاهرة إلى الاتفاق الذى تم توقيعه بخصوص إنشاء خط ملاحي يربط الإسكندرية وبورسعيد بميناء "دوريس" بألبانيا، والذى يعد المنفذ البحرى الوحيد لألبانيا ومقدونيا وكوسوفو.

وأشار ممثل كوسوفو بمصر إلى العلاقات الإنسانية التى تربط البلدين، وقال إنه من العادات فى كوسوفو أن تقول الأمهات لبناتهن: عندما تكبرين إن شاء الله سوف تزورين مصر؛ وأن مؤسس شركة "عمر أفندى" كان من كوسوفو.

واعترفت مصر بكوسوفو رسمياً فى 26 يونيو الماضى، وجارٍ حالياً تجهيز السفارة بالقاهرة.

كما أبدى السفير البلغارى سعادته من نشاط شباب الأعمال المصريين ولقائه معهم، وشرح الملحق التجارى الأنشطة والقطاعات المختلفة التى يمكن التعاون من خلالها.

وفى نهاية اللقاء، سلم المهندس خالد خليل رئاسة لجنة العلاقات الدولية بالجمعية لزميلته شريفة إبراهيم مصطفى، حيث انتهت مدة رئاسته للجنة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة