المعلمون يشكون "الصعوبة" ويشعرون بـ "الإهانة" و"الخجل" من اختبار الكادر

الأحد، 30 أغسطس 2009 04:48 م
المعلمون يشكون "الصعوبة" ويشعرون بـ "الإهانة" و"الخجل" من اختبار الكادر 40 ألف معلم أدوا الاختبار اليوم الأحد - صورة أرشيفية
كتب حاتم سالم وشيماء حمدى وعلام عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى 40 ألفاً و100 معلم اختبارات كادر المعلمين المتقدمين للامتحان للمرة الأولى صباح اليوم الأحد، داخل مقار كليات التربية بالجامعات فى 3 مواد، هى: مهارات الاتصال باللغة العربية والكفاءة التربوية والتخصص، فى اختبار استمر لمدة 3 ساعات وتكون من 120 سؤالاً بطريقة الاختيار من متعدد، خاضه معلمو التعليم العام والمعارون للمدارس الخاصة والعائدون من إعارات وإجازات والمشرفون الاجتماعيون.

اشتكى المعلمون، فى معظم اللجان، مما وصفوه بتعقيد الاختبار، وأشاروا إلى أن الأسئلة كانت مليئة بالغموض والأسئلة الصعبة، خاصة فى ظل تشابه الإجابات مما أوقع المعلمين فى حيرة أثناء الحل، وخاصة معلمى التعليم الصناعى والمشرفين الاجتماعيين، وأضاف المعلمون أن الإجابات اختطلت عليهم وأنهم لم يتمكنوا من حل جميع أسئلة الاختبارات رغم طول مدة الامتحان.

واعتبر المعلمون اختبارات الكادر بمثابة إهانة لهم من قبل وزارة التربية والتعليم، وأكدوا أنهم يشعرون وكأنهم طلاب وهم داخل لجان الاختبار، وأوضح عدد كبير من المعلمين أنهم أخفوا على أبنائهم أنهم ذاهبون اليوم إلى الاختبارات حتى لا يشعروا أمامهم بالخجل.

وتجمهر المعلمون العائدون من إعارات من الدول العربية مثل السعودية والكويت وعمان أمام مقار لجان الامتحان بجامعة عين شمس، بعدما منعهم مراقبو اللجان من خوض الاختبار بحجة أنهم لا يحملون أرقام جلوس ورقية، وأوضح أحمد جودة عضو اتحاد المعلمين المصريين بالسعودية أن معلمى الإعارات لم يتمكنوا من التسجيل للاختبار فى الوقت المحدد.

وقال محمد عبد الجليل أستاذ الرياضيات بمدرسة المرج الإعدادية بنين، العائد من السعودية، أن المتضررين قاموا بالاتصال بالخط الساخن بأكاديمية المعلمين المهنية لمحاولة حل مشكلتهم، والسماح لهم بخوض الاختبار، إلا أن مسئوليها ردوا عليهم بأن الوزير يسرى الجمل يمنع دخولهم، وهو ما دفع المعلمين لانتقاد الوزارة لأنها لم تسمح لهم بالتسجيل عن طريق السفارة.

وفى جامعة القاهرة أدى معلمو محافظتى الجيزة و6 أكتوبر اختبارات كادر المعلمين بـ 20 لجنة بالجامعة، واشتكى عدد كبير منهم مما وصفوه بسوء تعامل وزارة التربية والتعليم معهم، والمتمثل، فى وجهة نظرهم، فى ربط الزيادة المالية بأداء الاختبار.

وأوضح المعلمون، الذين أدوا الاختبار بجامعة القاهرة، أنهم لجأوا إلى الغش كوسيلة لتخطى الامتحان والحصول على الزيادة المالية، مطالبين وزارة التربية والتعليم بسرعة صرف الأموال بمجرد الإعلان عن النتيجة التى يتم تصحيحها بالماسح الضوئى.

من جهتها أعلنت الأكاديمية المهنية للمعلمين، أن تصحيح أوراق إجابات المعلمين الذين أدوا أمس السبت، اختبار كادر الراسبين سيبدأ خلال أيام بمجرد انتهاء كليات التربية من تسليم كراسات الإجابة لوزارة التربية والتعليم، وسيشرف على التصحيح فريق من المركز القومى للتقويم التربوى والامتحانات، وأكدت الأكاديمية أن غرفة العمليات المركزية المشرفة على الاختبارات لم تتلقَ أى شكاوى طيلة اليومين الماضيين من المعلمين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة