البنك الأفريقى: نظام التأشيرات فى أفريقيا يعوق حركة السفر والتجارة

الأربعاء، 30 أكتوبر 2013 11:47 م
البنك الأفريقى: نظام التأشيرات فى أفريقيا يعوق حركة السفر والتجارة البنك الأفريقى للتنمية
تونس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت دراسة صادرة عن البنك الأفريقى للتنمية، أن نظام التأشيرات المسبقة لدخول الدول الأفريقية وما يشوبه من تعقيدات هو أحد العوامل المعوقة لحرية الانتقال والتجارة والعمل بين البلدان الأفريقية.

وأشارت الدراسة إلى أن نظام التأشيرات المعقد الذى تتبعه الدول الأفريقية يضر بحركة السياحة وانتقال الأفارقة للعلاج فى الدول الأفريقية الأخرى.

واعتبرت الدراسة أن نظام التنقل والدخول الحر المتبنى فى دول مفوضية تعاون دول غرب أفريقيا إيكواس هو الأفضل على مستوى التكتلات الإقليمية للقارة، إذ يضمن هذا النظام لمواطنى دول التجمع الـ(16) تنقلا حرا فيها بواسطة جواز سفر غرب أفريقيا الموحد بشرط عدم تجاوز الإقامة فى البلد التى تم الدخول فيها عن ستة أشهر.

وأشارت الدراسة إلى أنه بشكل عام تمتلك 80% من البلدان الأفريقية نظام تأشيرات يضع عراقيل أمام المواطن الأفريقى أكثر مما تضعه البلدان الأوروبية وبلدان أمريكا الشمالية من عراقيل، أمام سفر الأفارقة إلى أراضيها.

وكشفت الدراسة عن أنه بسبب عوائق السفر الموضوعة وفق نظام التأشيرات أمام الأفارقة داخل القارة هو المسئول عن نمو أشكال عشوائية من التجارة غير الرسمية العابرة للحدود الأفريقية، لا تقل نسبتها فى الوقت الراهن عن 25% من حجم مبادلات التجارة البينية للدول الأفريقية.

يشار إلى أن رواندا وعددا قليلا من البلدان الأفريقية كانت قد بدأت العمل بنظام التأشيرات الإلكترونية، اعتبارا من الأول من يناير من العام الجارى وأدى ذلك إلى ارتفاع معدلات القدوم إلى الأراضى الرواندية بنسبة 24%، منذ العمل بهذا النظام وكذلك ارتفعت معدلات القدوم إلى الكونغو التى تبنت فى وقت لاحق من العام الجارى نظام التأشيرة الإلكترونية بنسبة 74% طبقا للبيانات الرسمية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة