الإعصار جيمينا يشتد فى المحيط الهادئ ويصبح من الفئة الثانية

الأحد، 30 أغسطس 2009 11:55 ص
الإعصار جيمينا يشتد فى المحيط الهادئ ويصبح من الفئة الثانية المحيط الهادئ يشهد أشد موجات إعصار جيمينا
واشنطن(أ. ف. ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المركز الأمريكى للأعاصير أن الإعصار جيمينا يشتد فوق المحيط الهادئ تصاحبه أمطار غزيرة تنهمر على منتجع أكابولكو الساحلى فى المكسيك، مؤكدا أن الإعصار أصبح من الفئة الثانية (سرعة رياحه أكبر من 154 كلم/ساعة).

وأوضح المركز ومقره فى ميامى (جنوب شرق الولايات المتحدة) أن جيمينا يبعد حاليا حوالى 500 كلم غرب السواحل المكسيكية، متوقعا أن يواصل الإعصار اشتداده.

حذر المركز الأمريكى للأعاصير من أن جيمينا قد يصبح إعصارا ضخما خلال نهار الأحد، مشيرا إلى أن سرعة الرياح المصاحبة له بلغت 165 كلم/ساعة.

وصنف المركز الإعصار من الدرجة الثانية على سلم سافير-سيمبسون المؤلف من خمس درجات تصاعدية، وذلك بعد أن كان قد رفع تصنيفه خلال النهار من عاصفة استوائية الى إعصار من الفئة الأولى.

وكانت السلطات المكسيكية أعلنت أن الإعصار الذى يتقدم نحو الغرب بسرعة 19 كلم/ساعة لن يضرب سواحل المكسيك.

وفى المحيط الأطلسى، تراجعت صباح السبت حدة العاصفة الاستوائية دانى لتصبح منخفضا استوائيا يتقدم غربا باتجاه السواحل الشرقية للولايات المتحدة بسرعة 19 كلم/ساعة، بحسب المركز الأمريكى للأعاصير.

وأوضح المركز أن المنخفض الاستوائى دانى يتقدم باتجاه السواحل الشمالية الشرقية للولايات المتحدة ومقاطعتى نوفا سكوشيا ونيو برونسويك الكنديتين، موضحا أنه سيتلاشى تماما فى غضون يوم أو يومين.

ويستمر موسم الأعاصير فى شمال الأطلسى بين الأول من يونيو و30 نوفمبر، وحتى الساعة كان موسم 2009 الأكثر هدوءا منذ عقد كامل حيث لم يسجل خلاله إلا إعصار واحد هو الإعصار بيل. ويعزو خبراء الأرصاد الجوية ضعف نشاط الأعاصير إلى ظاهرة التردد الجنوبى "إل نينو" فى المحيط الهادئ.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة