مصر تستضيف المسابقة العلمية الدولية لإزالة الألغام

الأربعاء، 30 أكتوبر 2013 01:46 م
مصر تستضيف المسابقة العلمية الدولية لإزالة الألغام صورة أرشيفية
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستضيف القاهرة، الأسبوع المقبل، مسابقة علمية دولية بعنوان "نحو عالم خال من الألغام الأرضية"، تهدف إلى تشجيع البحث العلمى فى مجال استخدام التقنيات الروبوتية فى مجال إزالة الألغام.

وقال المهندس محمد عبود، مدير مؤسسة "حدث للإبداع وريادة الأعمال" المشاركة فى تنظيم المسابقة، إن عدد من سجلوا للاشتراك فى المسابقة 107 فرق من مصر والصين وفرنسا والبرازيل وإيطاليا وكينيا والولايات المتحدة الأمريكية، وأنه تم قبول 79 فريقًا للمشاركة فى فعاليات المسابقة التى تنطلق فى السادس من نوفمبر المقبل وتستمر لمدة يومين.

وأضاف عبود، أن المسابقة تقام هذا العام فى نسختها الدولية الأولى بعد النجاح الذى حققته النسخة المحلية العام الماضى، موضحًا أن لجنة التحكيم بدأت لقاءات دورية، لتحديد أسس المنافسة، طبقا لشروط محددة، حيث يخصص اليوم الأول لاختيار أفضل ثمانية مشروعات من بين الأعمال المشاركة فى المسابقة، على أن يخصص اليوم الثانى للتصفية إلى ثلاثة مشروعات فائزة.
وقال الدكتور هشام الشريف، منسق المسابقة، إنها تعتمد على قيام الفريق المشارك بتصميم وبناء "روبوت" يتم التحكم فيه عن بعد أو ذاتى التحكم للبحث عن الألغام المضادة للأفراد تحت الأرض وفوق الأرض، وإعداد خريطة للألغام المكتشفة.

وأضاف "الشريف" أن قسمًا فى المسابقة خاص بطلاب المدارس يتطلب منهم تصميم "روبوت" ذاتى التحكم، أو بتحكم عن بعد قادر على اكتشاف الألغام فقط، ولا يطلب منهم تكوين خريطة للألغام، كما هو الحال فى المسابقة الدولية.

وتمنح المسابقة الفائزين جوائز مالية مقدمة من الجامعة الألمانية بالقاهرة، بالإضافة إلى شهادات تقدير من جمعية الروبوت العالمية ومن الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام، وتنمية الساحل الشمالى الغربى المصرى.

وقال الدكتور علاء خميس، رئيس فرع مصر لجمعية الروبوت العالمية، إن المسابقة تطرح بعدًا تنمويًا مهمًا، حيث أن مصر كمثال من أكثر دول العالم تلوثًا بالألغام الأرضية بنحو 23 مليون لغم، يتركز معظمها فى مناطق الساحل الشمالى وبعض مناطق البحر الأحمر وخليج السويس، بما يشكل تهديدًا خطيرًا لحياة وسلامة البشر، وحرم الدولة من الاستفادة طوال عقود ماضية من عائد تنمية تلك المساحات الشاسعة.

ويتولى تنظيم المسابقة فرع مصر لجمعية الروبوت التابعة لمعهد مهندسى الكهرباء والإلكترونيات العالمى، ومؤسسة "حدث للإبداع وريادة الأعمال"، والجامعة الألمانية بالقاهرة، وتحت رعاية وزارة التعاون الدولى فى مصر، ومؤسسة مكافحة الألغام وحقوق الإنسان، وشبكة أبحاث الروبوت الأفريقية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة