دراسة جديدة: سرطان الرئة مرتبط بعـوامل الوراثة

الأحد، 23 أغسطس 2009 10:11 م
دراسة جديدة: سرطان الرئة مرتبط بعـوامل الوراثة دراسة جديدة تثبت أن سرطان الرئة مرتبط بعوامل الوراثة بالإضافة إلى التدخين
إعداد شيماء جمال نقلا عن BBC

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجريت دراسات جديدة فى معهد أبحاث السرطان، وتمكن فريق طبى بريطانى من البحث عن مخاطر إصابة المدخنين بمرض سرطان الرئة، وتشير الدراسة إلى أن هناك ثلاثة كروموزومات فى الحامض النووى لها علاقة بالإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين، اثنان منهم يحددان نوع السرطان الذى يصيب المريض.

وتقول "مجلة أبحاث السرطان" إن هذه الدراسة تدعم أبحاثا سابقة دللت على احتمال وجود علاقة للعوامل الوراثية بالإصابة بسرطان الرئة حتى بعد أخذ عامل التدخين فى الاعتبار.

وأكد البروفيسور ريتشارد هولستون، أن التعمق لتحديد العامل الوراثى أو العوامل الوراثية التى تزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة وكيفية تسببه فى ذلك.

وتؤكد الدكتورة ليزلى ووكر مديرة قسم المعلومات فى معهد أبحاث السرطان والتى تساهم فى تمويل البحث إن التدخين مسئول عن النسبة الطاغية من حالات الإصابة بمرض سرطان الرئة.

وأضافت ووكر أن البحث يظهر أن التحورات الجينية الموروثة تحدد خطر الإصابة بسرطان الرئة ونوع السرطان.

فيما قالت دكتورة ناعومى أيزر المدير الطبى الفخرى للمؤسسة البريطانية لأبحاث الرئة "إن البحث مثير لأنه يفسر لنا كيف أن بعض المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأنواع محددة من سرطان الرئة".

ويذكر أن نسبة الوفاة بين مرضى سرطان الرئة هى الأعلى فى بريطانيا من بين مرضى السرطان عموما.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة