ورشة لتعليم المرأة صناعة الأفلام القصيرة بجزويت القاهرة

الأحد، 13 أكتوبر 2013 02:40 ص
ورشة لتعليم المرأة صناعة الأفلام القصيرة بجزويت القاهرة صورة أرشيفية
كتب ياسر أبو جامع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم جمعية النهضة العلمية والثقافية – جزويت القاهرة – بالتعاون مع "كلاكيت" عربى للخدمات الإعلامية ورشة فيديو لمدة 4 أيام لتعليم أسس الإخراج وتصوير الأفلام القصيرة للنساء فقط، بدعم من بلدية مدينة "بيلباو" الإسبانية.

وتتضمن الورشة 20 ساعة تدريبية تشارك فيها من ترغب من النساء فى تعلم أسس الإخراج وتصوير الأفلام القصيرة.. كذلك تقوم كل مشاركة بعمل فيلم مدته دقيقة واحدة بالتعاون مع باقى المشتركات.

ومن المقرر أن تبدأ الورشة يوم الاثنين 21 أكتوبر، وتستمر حتى الخميس 24 أكتوبر، يومياً من الساعة الرابعة عصراً، إلى الساعة التاسعة مساء بمقر جمعية النهضة العلمية والثقافية بحى الفجالة، خلف مدرسة العائلة المقدسة.

يشار إلى أن مشروع فيديو الدقيقة الواحدة هى مبادرة بدأت فى عام 1997، فى برشلونة من قبل المهرجان العالمى لسينما المرأة- دراك ماجيك- ثم بعد ذلك بدأ التنسيق له من خلال (تراما) وهى الشبكة المنسقة لمهرجانات السينما التى تصنعها نساء فى إسبانيا. ومنذ عام ٢٠٠٨ بدأ تنفيذه فى إطار مهرجان "بين سينمائيات" وهو مهرجان القاهرة الدولى لسينما المرأة.

ويتم سنوياً اختيار أحد الموضوعات التى تدور حولها الأفلام على مستوى كل البلاد، وفى هذه الورشة يبدأ العمل على موضوع جديد وهو "جيلى"، وفى هذا المشروع تقوم النساء بتعلم المبادئ الأساسية لتصوير وإخراج الأفلام القصيرة، ثم تقوم كل مشاركة بتصوير وإخراج فيلم مدته دقيقة واحدة من خلال ورشة العمل.

وأكد المكتب الإعلامى لجمعية النهضة العلمية والثقافية – جزويت القاهرة – أنه لا توجد أى شروط للاشتراك سوى أن تكون المشاركات ممن ليس لديهن خبرة مسبقة فى مجال الفيديو وأن تدور الأفلام التى يتم تنفيذها داخل الورشة حول الموضوع المختار وأن تكون مدته دقيقة واحدة بدون مونتاج، أى أن يتم تصويره فى لقطة (مشهد).

وتستهدف ورشة "رسائل بين النساء" الدفع باتجاه الإبداع السمعى والبصرى للنساء، وخلق بنك للمعلومات السمعية والبصرية تجتمع فيه التصورات المتعددة للمرأة عن الجوانب المختلفة للواقع المحيط بها، إلى جانب خلق صلة بين النساء من بلاد مختلفة بطريقة يستطعن بها التعرف على أفكار بعضهن البعض والتفاعل بينهن عن طريق رسائل الفيديو وعمل أفلام تدور حول نفس الموضوع فى كل بلد بشكل مستقل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة