لجنة المقومات بالخمسين: المواد الخاصة بالهوية مازالت محل نقاش

الأربعاء، 09 أكتوبر 2013 04:30 م
لجنة المقومات بالخمسين: المواد الخاصة بالهوية مازالت محل نقاش ميرفت التلاوى
كتبت نور على ونورا فخرى ونرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت السفيرة ميرفت التلاوى، المقرر المساعد للجنة المقومات الأساسية، إن اللجنة انتهت من المراجعة الثانية لمواد الباب من المادة الأولى وحتى المادة 36، وسلمت النسخة النهائية للجنة للصياغة، فى انتظار أن تعود إليها مواد الباب مره أخرى.

وأشارت التلاوى، خلال الجلسة العامة، اليوم الأربعاء، للجنة الخمسين لتعديل الدستور، أن هناك (4) مواد خاصة بالهوية، لا تزال محل بحث ونقاش، فيما شهدت اللجنة توافقاً على معظم المواد التى تتضمن الحقوق الهامة، منها مواد التعليم والبحث العلمى، مؤكده أن اللجنة اتفقت على أن التعليم الأساسى إلزامى ومجانى حتى الثانوية العامة، بجانب إقرار أهدف النظام الاقتصادى بما يحقق الرخاء والتوزيع العادل للتنمية، والتزام الدولة بتحقيق تكافؤ الفرص.

وأشارت التلاوى، إلى أنه جرى إدخال (18) مادة مستحدثة، منها تجريم التمييز وإقامة هيئة لمراقبتها، بجانب مشاركة أعضاء بلجنة المقومات فى وضع فصل جديد تضمن نصوص، منها التزام الدولة بحماية نهر النيل وقناة السويس وحمايتها كممر مائى مملوك للشعب، والحفاظ على الهوية المصرية، والاستغلال الأفضل للطاقة المتجددة.

وقالت التلاوى، إنه جرى النص على المساواة بين الرجل والمرأة، مع التزام الدولة تمثيل عادل فى المجالس النيابية، قائله: "أتمنى من القضاء أن يعطى المرأة المصرية حقها، فربع عدد القضاة بلبنان من النساء".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة