مدير مركز الفيزياء بـ"زويل" يتحدث عن إسهامات مصر فى "المصادم الهيدرونى"

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2013 03:58 م
مدير مركز الفيزياء بـ"زويل" يتحدث عن إسهامات مصر فى "المصادم الهيدرونى" مدينة زويل
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشترك الدكتور شعبان خليل، مدير مركز الفيزياء النظرية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والمنسق المؤسس للشبكة المصرية لفيزياء الطاقة العالية والتى تمثل مصر فى المركز الأوروبى للأبحاث النووية "سيرن"، فى مناقشات المائدة المستديرة عن علوم من أجل السلام والذى سينظمه المركز الثقافى الإيطالى غدا تحت رعاية "ماوريتسيو مسارى"، السفير الإيطالى بمصر، والدكتور "فرانكو بورتشيللى"، المستشار العلمى للسفارة الإيطالية.

وتتناول تلك المناقشات اشتراك مصر وإيطاليا فى أحد أهم المشاريع العلمية العالمية فى سيرن والمركز الدولى لاستخدام أشعة "السنكترون".

كما يحاضر خليل، عن إسهامات مصر فى أحد أهم تجارب مشروع المصادم الهيدرونى الكبير من خلال الشبكة المصرية لفيزياء الطاقة العالية والتى تشمل أكثر من 7 مجموعات بحثية من الجامعات المصرية ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

ويقدم شرحاً مبسطاً لأهم نتائج هذا المشروع، خاصة اكتشاف جسيم هيجز فى يوليو الماضى وأثر ذلك على مستقبل فيزياء الجسيمات الأولية، كما سيشير أيضاً إلى التطبيقات المتنوعة الناتجة عن أحدث أنواع التكنولوجيا المستخدمة فى المصادم الهيدرونى الكبير وكيفية ربط الاقتصاد المصرى بتلك التقنيات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي حمد

فكرتي عن مشروع المصادم الهيدرونى الكبير في بدايته عام 98 حتي تعطّل

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد القط

مزيد من الشرف

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي عبد الوهاب قاسم محمد

ستظل زويل شامخة ولن يضر القافلة نبح الكلاب المستأجرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة