رغم تحديد أسعار استرشادية للخضروات والفاكهة.. التجار يتحدون الحكومة بزيادة الأسعار بنسبة 150%.. "والتموين" تتوعد المخالفين بالحبس وتطبيق "الجبرية".. و"حماية المستهلك": تسعيرة جديدة لمواجه جشع البائعين

الجمعة، 04 أكتوبر 2013 11:57 ص
رغم تحديد أسعار استرشادية للخضروات والفاكهة.. التجار يتحدون الحكومة بزيادة الأسعار بنسبة 150%.. "والتموين" تتوعد المخالفين بالحبس وتطبيق "الجبرية".. و"حماية المستهلك": تسعيرة جديدة لمواجه جشع البائعين صورة أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الاستياء تسيطر على غالبية المواطنين بسبب استمرار زيادة أسعار الخضروات والفواكه رغم تحديد الحكومة أسعار استرشادية لالتزام التجار بها ولكسر موجة ارتفاع الأسعار، إلا ان حالة الغلاء الكبير فى أسعار الخضروات والفاكهة مازالت فى تزايد حتى وصل ربح التجار من بعض الخضروات مثل الباميا والفاصوليا والمانجو إلى أكثر من 150% من سعرها فى الجملة .

وبالرغم من أن وزارة التموين والتجارة الداخلية حددت سعر كيلو الطماطم فى قائمة الأسعار الاسترشادية من 150 إلى 200 قرش، إلا أن كيلو الطماطم يباع بسعر 250 إلى 300 قرش فى القائمة الاسترشادية وكيلو البصل الذهبى 4.5 جنيه بدلا من 3 جنيهات والفاصوليا بـ8 جنيهات بدلا من 4.5 و5 جنيهات.

ارتفاع الأسعار خلال الأيام الماضية جعل الحكومة تهدد بتطبيق التسعيرة الجبرية فى حالة عدم التزام التجار بالأسعار الاسترشادية التى حدتها وزارة التموين بالتنسيق مع الغرف التجارية وممثلى تجار الفواكه والخضروات خاصة بعدما ارتفعت الأسعار بشكل كبير، وفى ظل استمرار التجار فى زيادة الأسعار بدون مبررات مما أدى الى احتقان وغليان المواطنين.

من جانبه، الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الحكومة لجأت إلى الأسعار الاسترشادية كمرحلة أولى لضبط منظومة الخضروات والفواكه ولكسر موجة الأسعار، حيث يتم تحديد تسعيرة استرشادية أسبوعيا لكل محافظة لمراعاة تكاليف النقل وإعلان المحافظ بها ليتابعها من خلال أجهزة مديريات التموين ومباحث التموين بالمحافظة، وضرورة إلزام كل تجار التجزئة بوضع الأسعار على السلع المبيعة، مشيراً إلى أنه فى حالة عدم الالتزام بهذه الأسعار الاسترشادية سيتم تطبيق الأسعار الإجبارية حسب القانون وإحالة المخالفين للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وأضاف الوزير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأجهزة الرقابية بالوزارة تقوم بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين لشن حملات بصفة مستمرة على الأسواق للتأكد من تطبيق الأسعار الاسترشادية، والتأكد من وجود قائمة الأسعار على الخضروات والفواكه وتحرير محاضر للمخالفين، لافتاً إلى أن اللجنة المشكلة لتحديد الأسعار الاسترشادية ستعقد اجتماعها أسبوعيا، وسوف تضع أسعارًا استرشادية للخضر والفاكهة وأنه فى حالة شكوى المواطنين من عدم وجود هذه الأسعار يتم الاتصال بالخطوط الساخنة وهى 19805 و19468 لبحث الشكاوى والعمل على حلها .

أكد اللواء أحمد عبد التواب رئيس المجلس الاستشارى الأعلى لجمعيات حماية المستهلك فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه رغم ارتفاع الأسعار بعض الخضروات والفواكه حتى وصلت نسبة الربح إلى أكثر من 150% من سعر الجملة خاصة الباميا والفاصوليا والمانجو، إلا أن جمعيات حماية المستهلك تقوم بمتابعة الأسواق لرصد أى مخالفات متعلقة بالأسعار، وتحرير محاضر ضد التجار غير الملتزمين وتسليمها لمديريات التموين أو أقسام الشرطة، إضافة إلى إبلاغ الوزارة بأى شكاوى تتعلق بارتفاع الأسعار.

وأضاف عبد التواب، أن المجلس المجلس الاستشارى الأعلى لجمعيات حماية المستهلك سيقوم بعقد اجتماع اليوم الخميس لمناقشة جميع المشاكل التى تواجه منظومة بيع الخضروات والفواكه، إضافة إلى التنسيق مع الجهات المعنية لتحديد الأسعار الاسترشادية الجديدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة