"التمريض" و"مصر الخير" يطلقان خطة للقضاء على نقص أعداد الممرضين بالمستشفيات خلال عامين.. "النقيب": تغطية 25% من العجز فى المستشفيات.. و"منى حمدالله" التمريض من أهم أضلاع المنظومة الصحية

الإثنين، 30 سبتمبر 2013 02:03 م
"التمريض" و"مصر الخير" يطلقان خطة للقضاء على نقص أعداد الممرضين بالمستشفيات خلال عامين.. "النقيب": تغطية 25% من العجز فى المستشفيات.. و"منى حمدالله" التمريض من أهم أضلاع المنظومة الصحية الدكتورة كوثر محمود نقيبة التمريض
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت نقابة التمريض ومؤسسة مصر الخير إطلاق البرنامج التكثيرى الأول من نوعه فى مصر، لاستكمال الدراسة للحاصلات على دبلوم تمريض، لعدد 100 ممرض وممرضة فى 3 مستشفيات هى عين شمس ومعهد ناصر والشيخ زايد فى الدويقة، وذلك وفقًا لمعايير محددة، بالتعاون مع الجامعة البريطانية.

وقالت الدكتورة كوثر محمود نقيبة التمريض خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد ظهر اليوم بالنقابة العامة للتمريض حول إعلان خطة القضاء على العجز فى أعداد الممرضات، إن هذا البرنامج يأتى فى إطار خطة وزارة الصحة والنقابة العامة للتمريض للقضاء على العجز فى مهنة التمريض مشيدة بالتعاون والدعم الكامل من جانب مؤسسة مصر الخير فى القضاء على العجز، وتطوير المهنة والارتقاء بها للمستويات العالمية.

وقالت الدكتورة كوثر محمود، نقيبة التمريض، رئيسة الإدارة المركزية للتمريض بوزارة الصحة، إن الخطة تتضمن تدريب 500 ممرض وممرضة حديثى التخرج، بالمجلات المتخصصة، بالتعاون بين النقابة ووزارة الصحة وكلية التمريض بجامعة عين شمس.

وأشارت إلى أن الخطة تستهدف القضاء على العجز فى مهنة التمريض، خلال 3 سنوات، مشيرة إلى أنه تم خلال السنة الماضية القضاء على العجز بنسبة 25%، حيث انخفض العجز من 40 ألف ممرضة، إلى 25 ألف ممرضة.

وأشارت إلى أن إجراءات حركة تكليف التمريض ستساهم فى تغطية 25% من عجز التمريض هذا العام، وتابعت نقيبة التمريض أنه يتم العمل على زيادة أعداد الخريجين من خلال التوسع فى معاهد ومدارس التمريض، خاصة فى المناطق النائية والحدودية التى تعانى من عجز فى أعداد أفراد هيئة التمريض، لافتة إلى انتداب عدد من التمريض المكلف لمدة عام على المحافظات لسد العجز بها.

أضافت كوثر أنه تم ندب 20 ممرضة من المستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية بالغربية للعمل بالمجمع الطبى بطنطا لتشغيله بنسبة 100%.

وقالت منى حمد الله منسق أول برنامج المجمعات التقنية والمهنية "إدراك" بمؤسسة مصر الخير، إن مهنة التمريض، من أهم أضلاع المنظومة الصحية، وبدونها لا يمكن القيام بها على الوجه الأكمل، مضيفة أن هناك العديد من المستشفيات والأقسام، متعطل العمل بها نتيجة نقص التمريض.

وأضافت أن المهنة تواجه العديد من المشكلات تتعلق بالكم والكيف، مشيرة إلى أن المؤسسة تتعاون مع النقابة فى أكثر من برنامج للقضاء على هذه المشكلات مثل برنامج مساعدى الخدمات الصحية، وذلك لتخفيف الأعباء غير المهنية عن الممرضات، وبرنامج تكثير لاستكمال دراسة الممرضات الحاصلين على دبلوم تمريض، فضلا عن برنامج لتحسين صورة الممرضات فى المجتمع ورفع مستواهم المهنى.

وأكدت أنه تم وضع معايير محددة للبرنامج التى تتعاون فيها بين المؤسسة والنقابة للوصول بمستوى التمريض المصرى للمستويات العالمية، من أجل صحة المريض المصرى، موضحة أنه سيتم العمل فى تلك البرنامج من خلال تدريب عدد محدود لقياس مدى نجاح التجربة، قبل تعميمها على مستوى الجمهورية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة