توقيع تسع مذكرات تفاهم بين مصر والعراق

الخميس، 13 أغسطس 2009 10:54 م
توقيع تسع مذكرات تفاهم بين مصر والعراق وزير الاستثمار محمود محيى الدين
بغداد (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار اليوم، الخميس، خلال زيارته للعراق على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التجارية بين الشركات والهيئات المصرية ونظيراتها العراقية.

وفى هذا الإطار وقع وزير الاستثمار والدكتور سامى الأعرجى رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار المصرية والهيئة الوطنية للاستثمار العراقية.

وقد نصت الاتفاقية على قيام الطرفين بتبادل المعلومات الاقتصادية والإحصاءات وفرص العمل والاستثمار وإتاحتها أمام كل منهما، وذلك لتسهيل الاتصالات فى مجال الاستثمار وإنشاء المشروعات المشتركة، وتبادل المعلومات بالإضافة إلى تبادل الخبرات فى مجال الترويج للفرص الاستثمارية والخدمات المقدمة للمستثمرين.

كما شهد وزير الاستثمار توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق، بشأن أنشطة التدريب والتعاون الفنى فى مجال سوق رأس المال والتأمين والتمويل العقارى والتأجير التمويلى والتى تنص على تبادل التشريعات والمعلومات والخبرات ورفع المستوى العلمى والفنى للعاملين فى القطاع المالى غير المصرفى والأنشطة المتعلقة به، وذلك عن طريق إقامة الدورات المتخصصة فى المؤسسات والمعاهد القائمة فى البلدين وتشجيع أنشطة التدريب.

كما شهد أيضا وزير الاستثمار التوقيع على مذكرة تفاهم ثالثة فى مجال التأمين وإعادة التأمين تهدف إلى تبادل النصوص التشريعية والتنظيمية فى مجال التأمين وإعادة التأمين بين مصر والعراق والعمل على دراستها، بهدف الوصول إلى تنسيق بين التشريعات والنظم التى تحكم سوق التأمين فى البلدين وتشجيع الشركات فى البلدين على زيادة التعاون فى هذا المجال، خاصة فى مجال وضع نظام فعال للوقاية من المخاطر المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية الاستراتيجية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم رابعة بين البورصة المصرية وسوق بغداد للأوراق المالية تهدف إلى التعاون فى تطوير الإجراءات والأنظمة التشريعية والفنية والموارد البشرية، بشكل يؤدى إلى زيادة القدرة التنافسية للسوقين بين الأسواق الأخرى.

وقد وقع المذكرة عن الجانب المصرى الدكتور محمد عمران نائب رئيس البورصة المصرية وعن الجانب العراقى الدكتور عبد الرازق السعدى رئيس هيئة الأوراق المالية فى العراق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة