غزة: ربع الأسرى يعانون من أمراض نتيجة سياسة الإهمال الطبى

الأربعاء، 25 سبتمبر 2013 11:29 ص
غزة: ربع الأسرى يعانون من أمراض نتيجة سياسة الإهمال الطبى صورة أرشيفية
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد د. عطا الله أبو السبح وزير الأسرى والمحررين بحكومة غزة، أن ارتفاع أعداد الأسرى المرضى الفلسطينيين فى سجون الاحتلال، يأتى نتيجة لسياسة الإهمال الطبى الممنهجة التى تمارسها الحكومة الإسرائيلية فى التعامل مع الأسرى.

وقال أبو السبح، فى بيان صحفى اليوم، إن ارتفاع معدلات الأسرى المرضى داخل السجون قد وصل إلى نسبة مقلقة للغاية، وإن أكثر من ربع الأسرى يعانون من أمراض متنوعة ما بين المزمنة كالسرطان والقلب والسكر وحتى الأمراض النفسية، ويقبع فى سجون الاحتلال الإسرائيلى حاليا نحو 5200 أسير فلسطينى موزعين على 17 سجنا ومعتقلا ومركز توقيف إسرائيليا.

وشدد أبو السبح على أن عددا كبيرا من الأسرى المرضى الفلسطينيين يدخلون فى حالة الخطر الشديد، نتيجة سياسة الإهمال الطبى الإسرائيلية المتعمدة وسوء المعاملة والخدمة العلاجية والدوائية التى تقدم للمرضى وعدم إجراء فحوصات مبكرة وتوفير أطباء متخصصين لعلاج الأمراض المختلفة وعدم توفير بيئة سليمة داخل المعتقل، بالإضافة إلى سوء التغذية وعدم عزل الأسرى المرضى عن الأصحاء.

ودعا المنظمات الدولية كمنظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى العمل الجاد، من أجل الكشف عن الأساليب التى تتبعها سلطات الاحتلال فى التعامل مع الأسرى المرضى.

فى سياق متصل، ذكر محامى نادى الأسير أن الأسير نعيم الشوامرة من الخليل فى وضع صحى صعب ويزداد سوءا مع المماطلة فى تقديم العلاج اللازم له.

ووفق بيان صادر عن النادي، أوضح الأسير الشوامرة والمحكوم بالسجن المؤبد لمحامى النادى الذى زاره فى سجن "عسقلان"، أنه لا يستطيع النطق جيدا وبدأ ينتشر مرض ضمور العضلات الخطير فى جميع أنحاء جسده، فأصبح غير قادر على الحركة أو حتى تناول الطعام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة