افتتاح المركز التكنولوجى لخدمة المواطنين والمستثمرين بمحافظة الإسماعيلية

الإثنين، 16 سبتمبر 2013 11:37 ص
افتتاح المركز التكنولوجى لخدمة المواطنين والمستثمرين بمحافظة الإسماعيلية المهندس هانى محمود وزير الدولة للتنمية الإدارية
كتبت شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام المهندس هانى محمود وزير الدولة للتنمية الإدارية، واللواء أحمد القصاص، محافظ الإسماعيلية، بافتتاح المرحلة الأولى لخدمات المواطنين والمستثمرين بديوان عام محافظة الإسماعيلية، وإعادة تطوير حى ثانى الإسماعيلية، الذى تم تدميره فى الأحداث التى تلت ثورة 25 يناير، وذلك ضمن أهداف برنامج تطوير الخدمات الحكومية (مشروع تطوير المحليات) بوزارة الدولة للتنمية الإدارية.

وتقوم هذه المراكز التكنولوجية المتطورة بتقديم الخدمات للمواطنين بصورة حضارية وسريعة ودقيقة تناسب المواطن وتحقق تطلعاته إلى التطوير وتحقيق أهداف الثورة، وذلك عن طريق استخدام أحدث التقنيات لرفع كـفـاءة الأداء، وإحكام السيطرة وتوفير البيانات والمعلومات الدقيقة لمتخذى القرار لمتابعة أداء الإدارات فى مجال خدمة المواطنين.

وقد شمل التطوير تطبيق نظام الشباك الواحد لفصل مقدم الخدمة عن طالبها بما يخلق بيئة مناسبة بعيدة عن التعرض لأى عامل من عوامل الفساد، وكذلك ميكنة وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات وتقليل الزمن للحصول عليها، بالإضافة إلى تجهيز مركز الخدمات إنشائياَ ليتلاءم مع احتياجات مقدم الخدمة ومتلقيها على حد سواء.

بالإضافة إلى إنشاء أماكن انتظار مناسبة لطالبى الخدمة وعرض شاشات تعريفية بالخدمات وإجراءات الحصول عليها وجميع الوثائق المطلوبة، تطبيقاً لمعايير جودة الخدمات الحكومية،كما تم إنشاء مركز متابعة الأحياء والمدن بديوان عام المحافظة، بغرض إصدار التقارير لمتخذى القرار لمتابعة أداء المراكز والمدن والأحياء وتقديم الدعم الفنى للشبكات والتطبيقات لضمان استمرارية العمل.

كما تم تدريب العاملين بالمركز على كيفية استقبال المواطنين والمستثمرين وعلى استخدام التقنيات الحديثة لرفع كفاءة الأداء، كما تم الربط بين الإدارات المختلفة بالحى للتمكن من استخراج تقارير دورية تتيح بيانات ومعلومات دقيقة لمتخذى القرار لمتابعة أداء العاملين وسير العمل بتلك الإدارات.

وتم التدريب على مرحلتين، حيث تم تدريب عدد 425 من العاملين تدريب أساسى، بالإضافة إلى تدريب 55 تدريبا متقدما على مستوى العاملين بجميع أحياء المحافظة والديوان العام.

جدير بالذكر أن مركز خدمات ديوان المحافظة سيكون إضافة جديدة لمراكز خدمات الأحياء التسعة السابق تطويرها، حيث تم افتتاح حى أول وحى ثانى فى أكتوبر 2008، وتم استكمال باقى أحياء المحافظة فى ديسمبر 2009. ويقدم مركز خدمة المواطنين بديوان المحافظة ما يقرب من 44 خدمة للمواطنين كمرحلة أولى، منها طلب إفادة بالموافقة على مشروع وتخصيص أرض وطلب تجديد محجر وطلب إقامة مشروع استثمارى وطلب توصيل مرافق بمناطق التطوير.

كما يقدم مركز خدمة المواطنين بحى ثانى ما يقرب من 40 خدمة منها أعمال ترخيص بناء بأنواعه، وطلب تعديل رخصة، وطلب بيان صلاحية، وطلب ترخيص تشغيل محل، وجارى حالياً دراسة تفعيل التوقيع الإلكترونى فى دورات عمل ديوان المحافظة والأحياء التابعة لها.

كما تم إطلاق بوابة محافظة الإسماعيلية والتى تتيح العديد من الخدمات التفاعلية لديوان وأحياء المحافظة، والتى يبلغ عددها 169 خدمة، ومنها على سبيل المثال طلب نقل رخصة محل تجارى وطلب نقل عدادات مياه، مما يزيد من المشاركة المجتمعية فى أعمال التطوير بالمحافظة.

وقد قامت وزارة الدولة للتنمية الإدارية بتطوير 119 مركز خدمة مواطنين بالمراكز والمدن والأحياء، وميكنة عدد 2 ديوان عام محافظة، كما تم الانتهاء من إنشاء 25 بوابة إلكترونية للمحافظات، وعدد 4 إدارات استثمار بالمحافظات، وذلك بالتعاون مع جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، كما تم الانتهاء من إنشاء عدد 2 بوابة لمدن هيئة المجتمعات العمرانية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة