محمد على شاهين رئيسا للبرلمان التركى

الأربعاء، 05 أغسطس 2009 08:31 م
محمد على شاهين رئيسا للبرلمان التركى صورة ارشيفية
أنقرة (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز وزير العدل التركى السابق نائب حزب العدالة والتنمية (الحاكم) عن مدينة أنطاليا، بجنوب تركيا، محمد على شاهين بمنصب رئيس البرلمان.

وحصل شاهين، خلال الجولة الثالثة للانتخابات على منصب رئيس البرلمان، والتى جرت اليوم الأربعاء، على (338) صوتا، بينما كان يكفيه للفوز الحصول على الأغلبية المطلقة (276) صوتا.

وخاض هذه الجولة - إلى جانب شاهين - 3 مرشحين آخرين هم : مرشح حزب الشعب الجمهورى الهان كيسجى، ومرشح حزب الحركة القومية منير كوتلو أطا، والمرشح المستقل كمر جنش، بعد انسحاب مرشح حزب المجتمع الديمقراطى (الكردى) حسيب قبلان وإعلانه أنه سيصوت لصالح شاهين.

وقد فشل المرشحون فى الحصول على الأغلبية المطلوبة فى الجولتين الأولى والثانية للانتخابات اللتين أجريتا أمس، وكان يتعين على أى من المرشحين الحصول فيهما على أغلبية الثلثين (276) صوتا من بين (550) صوتا.

وبذلك يصبح محمد على شاهين - المولود عام 1950 - هو الرئيس الـ(25) لمجلس الأمة التركى الكبير (البرلمان) منذ تأسيس الجمهورية التركية الحديثة فى عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك، الذين كان أول رئيس للبرلمان فى الجمهورية التركية.

ويعد شاهين من مؤسسى حزب العدالة والتنمية الحاكم، وأحد قياداته المنتمية إلى الفكرة القومية الإسلامية مللى جوروش ، وترتدى زوجته الحجاب وله 4 أبناء، وقد تخرج فى كلية الحقوق وعمل بالمحاماة لسنوات، ثم أصبح رئيسا لبلدية فاتح فى اسطنبول ونائبا عن المدينة لثلاث دورات قبل أن يصبح نائبا عن مدينة أنطاليا فى الانتخابات التى جرت فى 22 يوليو من عام 2007 .

وتولى منصب نائب رئيس الوزراء وزير العدل فى حكومة رجب طيب أردوغان الأولى من 2002 إلى 2007 ، ثم وزيرا للعدل فى حكومته الثانية من 2007 إلى أن خرج فى التعديل الوزارى الأخير فى مايو الماضى، بعد إخفاقه فى دفع حزب العدالة والتنمية للفوز برئاسة بلدية انطاليا فى الانتخابات المحلية فى مارس الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة