بالصور.. افتتاح الدورة الـ25 لمهرجان الإسكندرية

الأربعاء، 05 أغسطس 2009 01:33 م
بالصور.. افتتاح الدورة الـ25 لمهرجان الإسكندرية الدورة الـ25 لمهرجان الإسكندرية
الإسكندرية – شيماء محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وسط حضور إعلامى كبير أقيم مساء أمس، الثلاثاء، حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ 25 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى فى دار الأوبرا بالإسكندرية، واقتصر الحضور الفنى على محمود عبد العزيز وإلهام شاهين ومحمود حميدة ونجلاء فتحى وفيفى عبده والمخرج محمد خان ولبلبة والإعلامى حمدى قنديل وآسر ياسين والمخرج عمرو سلامة، بينما تغيب وزير الثقافة فاروق حسنى عن حضور حفل الافتتاح رغم إعلان إدارة المهرجان عن تواجده فى الحفل، وتردد أن اعتذار الوزير عن الحضور فى الافتتاح بسبب انشغاله بتسجيل تليفزيونى مع قناة الـ"بى بى سى"، وقام بافتتاح هذه الدورة محافظ الإسكندرية عادل لبيب.

وبدأ الحفل بعرض فنى بعنوان "إسكندرية فى عيون السينما وتعالوا نضئ شمعة"، والذى شاركت فيه المطربة رحمة واستعرض مدينة الإسكندرية من خلال 3 أفلام، هى"السمان والخريف" و"إسكندرية كمان وكمان" و"رصيف نمرة خمسة".

ثم صعد ممدوح الليثى رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وأهدى الدورة إلى مؤسس الجمعية كمال الملاخ، وأعلن الليثى بصفته رئيساً لاتحاد النقابات الفنية تأييده لوزير فاروق حسنى فى ترشيحه لمنصب أمين عام اليونسكو، مؤكداً أن كل فنانى ومثقفى مصر يساندون الوزير رغم الصغائر التى تصدر من البعض منهم.

وصعدت بعد ذلك على المسرح رئيس المهرجان خيرية البشلاوى وألقت كلمتها وطلبت من الصحفيين أن يغفروا لها ما يمكن أن يقع من سلبيات أثناء الدورة، مضيفة أن احتفالية هذا العام مميزة ليس لكونه اليوبيل الفضى للمهرجان فقط، بل لكونها تتوافق أيضاً مع اليوبيل الذهبى لمعهد السينما.

وقامت مذيعة الحفل شيراز الوفائى بتقديم أعضاء لجنة التحكيم الدولية والمكونة من الممثلة التركية هوليا كوسيجيت رئيساً اللجنة، والممثلة المغربية نعيمة إلياس والمخرجة الفلسطينية آن مارى جاسر، والسيناريست والمخرج الفرنسى إيفان لوموان والممثل والسيناريست والمخرج المقدونى ميلكو مانكيفسكى، والمخرج ومدير التصوير د.محسن أحمد، والفنانة بشرى.

كما تم تقديم أعضاء لجنة تحكيم أفلام الديجيتال برئاسة مدير التصوير طارق التلمسانى وعضوية كل من الناقد طارق الشناوى وتغيبت عضو لجنة التحكيم المخرجه كامله أبو ذكرى.

وقامت بعد ذلك إدارة المهرجان بتكريم الفنانة التركية هوليا كوسجيت، والتى ألقت كلمة شكرت من خلالها مسئولى المهرجان وتمنت النجاح الكبير لمهرجان الإسكندرية، وتم أيضاً تكريم المخرج توفيق صالح الذى، أكد أنه تعلم الإخراج على خشبة هذا المسرح، وأيضاً تسلمت مريم فخر الدين درع التكريم، وقامت بتوجيه الشكر إلى ممدوح الليثى 6 مرات بـ6 لغات مختلفة، بينما أهدى حسن حسنى درع تكريمه إلى الجمهور الذى طالما دعمه، دعا ممدوح الليثى آسر ياسين والمخرج عمرو سلامة للصعود لخشبة لمسرح ليؤكد آسر أنها المرة الأولى التى يكرم فيها بمهرجان دولى وفى مسقط رأسه الإسكندرية.

وتم أيضا تكريم السيناريست فيصل ندا، حيث أهدى درع التكريم إلى أستاذه نور الدمرداش، ومدير التصوير مصطفى إمام، كما تم تكريم بعض الفنيين والذين يعتبرون كنجوم خلف الكاميرات، ومنهم فنى الإضاءة غريب، والذى تم تكريمه، بينما غاب عن حفل التكريم المخرج التونسى ناصر خمير.


كواليس
- قام الإعلامى عمرو أديب بتقديم جوائز مسابقة السيناريو، والتى تحمل اسم والده السيناريست الراحل عبد الحى أديب.

- بدأ الحفل متأخراً قرابة الساعة.
- طالت كلمة رئيس المهرجان خيرية البشلاوى إضافة إلى إصرارها على ترجمتها للإنجليزية.
- أخطأت المذيعة شيراز الوفائى ووصفت الممثلة التركية برئيسة المهرجان.
- تساءل العديدون حول سر كتابة اسم مخرج ومصمم العرض المسرحى فى بداية العرض.
- ترحيب كبير لاقاه الإعلامى عمرو أديب أثناء وقوفه على خشبة المسرح حيث كان الجمهور يداعبه.
- مع امتلاء المسرح بالحاصلين على جوائز السيناريو طلبت مقدمة الحفل من أحدهم أن يقف صف تانى.















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة