أحمد الخميسى يشارك فى احتفالات داغستان برسول حمزاتوف

الخميس، 12 سبتمبر 2013 08:08 م
أحمد الخميسى يشارك فى احتفالات داغستان برسول حمزاتوف جانب من الاحتفال
كتبت عزة إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك الكاتب الكبير أحمد الخميسى، فى احتفالات داغستان وروسيا بالذكرى التسعين لمولد الشاعر الداغستانى العالمى رسول حمزاتوف، وقال "الخميسى" فى تصريحاته خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم افتتاح نصب تذكارى ضخم للشاعر فى عاصمة وطنه "محج قلعة" بداغستان ونصب آخر فى موسكو، امتد الاحتفال على مدى أسبوع كامل من 7 إلى 11 سبتمبر وكان مهرجانا ضخما شاركت فيه وفود من الأدباء من فيتنام والجزائر وفرنسا والعراق ومختلف أنحاء روسيا.
وتضمن البرنامج وضع باقات الزهور على ضريح الشاعر وعند نصبه التذكارى الضخم، وزيارة لمنزله حيث استقبلت الوفود ابنته صالحات حمزاتوف، وزيارة لمسقط رأسه بين الجبال، وعددا من الندوات ألقيت فيها القصائد والأبحاث. وألقى الكاتب المصرى أحمد الخميسى كلمة عن حمزاتوف ودوره وعلاقة الصداقة التى كانت تربطه به خلال فترة عمله مراسلا صحفيا فى موسكو. وقد استقبل الرئيس الداغستان رمضان عبد اللطيبوف الوفود الأجنبية، كما شارك فى الاستقبال اتحاد كتاب داغستان. حمزاتوف أحد أهم شعراء روسيا وقد ترجمت أشعاره إلى مختلف لغات العالم.
فى كتابه "أوراق روسية" الصادر هذا العام احتفى الخميسى بحمزاتوف، وروى تفاصيل لقاءاته معه فى مقر اتحاد الكتاب الذى كان بيتا للروائى ليو تولستوى ووصفه بأنه كان ممتلئا قصير القامة، رأسه ضخم وصوته غليظ مفعما بالطفولة والمودة عاش أشهر من وطنه الصغير "داغستان" التى تقع فى القوقاز بجنوب روسيا وكان وطنه ينسب إليه فيقال "داغستان حمزاتوف التى دخلها العرب فى القرن السابع الميلادى وظلت الثقافة العربية تسودها نحو ألف عام. وقد لمع اسمه مع صدور أول ديوان له عام 1943 وكانت قصائده ومضا جديدا حارا من كبرياء أهل الجبل الذين عاشوا يثقون أن الرصاصة أعز على القوقازى من جرعة الماء ورغيف الخبز.
وأشار الخميسى فى كتابه إلى الملاحظة البليغة التى تركها حمزاتوف قبل رحيله بأيام وقال فيها: كانت حياتى مسودة كنت أتمنى لو أتيح لى الوقت لتصحيحها، إن كنت قد أخطأت فى شىء فإن عذرى أنها المرة الأولى التى أحيا فيها على سطح الكرة الأرضية". وعلق الخميسى بقوله: ترى كم من البشر قد يتاح له أن يحيا مسودة عظيمة كتلك التى عاشها الشاعر الكبير؟ كل لحظة فيها كانت شعرا خالصا ومحبة للعالم؟"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة