وزير الرى: 81 ألف فدان جاهزة للطرح على المزارعين وشباب الخرجين بسيناء

السبت، 07 سبتمبر 2013 10:52 ص
وزير الرى: 81 ألف فدان جاهزة للطرح على المزارعين وشباب الخرجين بسيناء الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والرى، أن هناك 81 ألف فدان جاهزة للطرح بسيناء على المزارعين وشباب الخرجين والمستثمرين، من خلال هيئة التعمير التابعة لوزارة الزراعة، بالإضافة إلى 80 ألف فدان يتم زراعتها حالياً بترعة الشيخ جابر الصباح بشمال سيناء.

وأضاف الوزير، فى بيان اليوم، أن سبب عدم إطلاق المياه فى ترعة السلام حتى الآن هو الخوف من زيادة معدلات التعدى على الأراضى المحيطة بها، بمعدل كبير، مشيراً إلى أن وزارة الرى تعانى من تلك المشكلة، وتحاول إزالة هذه التعديات من حين لآخر، وأن الأراضى المحيطة بتلك الترعة هى مسئولية هيئة التعمير والتنمية الزراعية، وأى عمليات تقنين لواضعى اليد على هذه الأراضى هى مسئولية هيئة التعمير، وفقاً للسياسة العامة للدولة.
وأكد "عبد المطلب"، أنه فور وضع خطة واضحة لاستصلاح الأراضى المحيطة بهذه الترعة سيتم إطلاق المياه فوراً، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أعمال البنية الأساسية، لتوفير المياه لمساحة 80 ألف فدان إضافية بمشروع ترعة الشيخ جابر بشمال سيناء، تضاف إلى المساحات المنزرعة حالياً، والبالغة أكثر من 35 ألف فدان، بمنطقة سهل الطينة و60 ألف فدان جنوب القنطرة.

وأوضح وزير الرى، أن الوزارة ستطلق المياه من خلال قطاعها بشمال سيناء، فور الانتهاء من تحديد موعد تخصيص وتسليم الأراضى لأبناء سيناء والمستثمرين وصغار المزارعين، وفقاً للقواعد التى وضعها جهاز تنمية سيناء الجديد.

ولفت الوزير إلى أنه تم الانتهاء تماماً من إقامة مآخذ ومساقى الرى اللازمة لرى هذه المساحة، فى خطة عام 2013/2014، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من إقامة عدد من المآخذ والمساقى لرى 80 ألف فدان أخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة