استعدادا لافتتاحه خلال الشهرين المقبلين

فاروق حسنى يزور متحف الفن الإسلامى

السبت، 01 أغسطس 2009 04:47 م
فاروق حسنى يزور متحف الفن الإسلامى فاروق حسنى وزير الثقافة
كتبت سارة سند

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت وزارة الثقافة من وضع اللمسات الأخيرة لمتحف الفن الإسلامى بمنطقة باب الخلق بقلب القاهرة التاريخية، استعدادا لافتتاحه خلال الشهرين المقبلين، عقب انتهاء مشروع التطوير والترميم الذى استغرق عدة سنوات وتضمن ترميم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية يحويها المتحف تمثل مختلف الفنون الإسلامية.
وتفقد فاروق حسنى وزير الثقافة مبنى المتحف اليوم، السبت، للوقوف على آخر المستجدات واللمسات الأخيرة بمشروع تطوير وترميم المتحف وتزويده بأحدث وسائل الإضاءة والتأمين والإنذار، إضافة إلى تغيير سيناريو العرض المتحفى وتزويده بفتارين عرض حديثة على أعلى مستوى من سيناريوهات العرض المتحفية لتتناسب والكنوز الأثرية والفنية التى يحويها.
وقال فاروق حسنى إنه اطلع على ما تم بمتحف الفن الإسلامى الذى يعد واحدا من أعظم متاحف العالم لما يحويه من مجموعة تحف إسلامية نادرة من الخشب والجص والمعادن والخزف والزجاج والبلور والمنسوجات من شتى البلاد الإسلامية فى جميع عصورها.
من جانبه قال د. زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن المتحف يقع بقلب القاهرة التاريخية وبه ما يزيد على 102 ألف قطعة أثرية، ويضم بين جنباته مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس وغيرها من دول العالم.
ويعد متحف الفن الإسلامى بالقاهرة أكبر متحف إسلامى فنى فى العالم؛ حيث يضم بين جنباته مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية، وافتتح لأول مرة فى "9 من شوال 1320هجرية الموافق 28 ديسمبر 1903ميلادية بميدان "باب الخلق" أحد أشهر ميادين القاهرة الإسلامية، وبجوار أهم نماذج العمارة الإسلامية فى عصورها المختلفة الدالة على ما وصلت إليه الحضارة الإسلامية من ازدهار كجامع ابن طولون، ومسجد محمد على بالقلعة، وقلعة صلاح الدين .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة