توقف الصادرات الزراعية الأردنية لسوريا

الخميس، 05 سبتمبر 2013 11:03 ص
توقف الصادرات الزراعية الأردنية لسوريا صورة أرشيفية
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الزراعة الأردنية اليوم الخميس، توقف الصادرات الزراعية عبر المنافذ الحدودية البرية مع الجانب السورى بشكل تام جراء الأحداث المتصاعدة هناك، الأمر الذى يتطلب البحث عن أسواق جديدة لتخفيف الأعباء على المزارعين.

وقال أمين عام وزارة الزراعة الأردنية الدكتور راضى الطراونة – فى تصريح خاص لوكالة الأنباء الرسمية الأردنية (بترا) – إن توقف الصادرات الزراعية إلى سوريا أدى إلى تركيز تصديرها إلى دول الخليج العربى، مشيرا إلى استمرار تصدير المنتجات الزراعية للعراق عبر حدود الكرامة.

وأفاد بأن وزارة الزراعة الأردنية بالتنسيق مع الاتحاد العام للمزارعين والمؤسسات المختلفة وممثليها ستتخذ كافة الإجراءات التى من شأنها تصدير منتجات المزارعين للأسواق الخارجية بهدف الحفاظ على القطاع الزراعى من جهة ورفد الاقتصاد الوطنى بالعملة الصعبة من جهة أخرى.

كان رئيس مجلس إدارة الجمعية الأردنية لمصدرى ومنتجى الخضروات والفاكهة زهير جويحان قد قدر الأسبوع الماضى حجم خسائر القطاع الزراعى بسبب الأزمة السورية بنحو 80 مليون دينار.

ووفقا لإحصائية أعدتها الجمعية فإن حجم صادرات المملكة من الخضروات والفاكهة تبلغ 800 ألف طن سنويا، ويبلغ معدل التصدير إلى سوريا فى العام 180 ألف طن والعراق ما يزيد على 200 ألف طن والإمارات 300 ألف طن.. أما حصة السوق الأوروبية خصوصا أوروبا الشرقية وروسيا تبلغ 40 ألف طن سنويا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة