النيابة تقرر إيداع "طائر" ضبط بحوزته جهاز تتبع محمية سالوجا بأسوان

الخميس، 05 سبتمبر 2013 10:46 ص
النيابة تقرر إيداع "طائر" ضبط بحوزته جهاز تتبع محمية سالوجا بأسوان صورة أرشيفية
أسوان- عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت نيابة قنا، إيداع "طائر اللقلق الأبيض" والذى ألقى القبض عليه مؤخرا بقنا، فى محمية سالوجا وغزال وسط نهر النيل بمدينة أسوان لحين أن يتعافى ويستطيع استكمال هجرته.

من جانبه، أوضح المهندس محمود حسيب مدير عام المحميات الطبيعية بأسوان، أنهم قدموا وجبة من الأسماك الصغيرة لهذا الطائر الذى يعانى من حالة تعب وإجهاد بسبب حبسه لمدة ليلة ويوماً كاملاً بالحجز حتى جاء قرار من النيابة بنقل الطائر، ومعه جهاز التتبع المربوط به إلى مقر إحدى الوحدات البيطرية بقنا ثم نقله إلى أسوان بالسيارة.

وأضاف حسيب، أن الطائر لا يعانى من أى كسور أو جروح فى الرجلين أو الجناحين وسوف يستكمل هجرته فورا تعافيه، مضيفاً أن طائر اللقلق الأبيض الذى عثر عليه فى قنا هو أحد الطيور المهاجرة من دولة المجر فى أوربا ومن وكان يحمل جهاز تتبع لمعرفة المناطق والمسارات التى يطير فيها وهو أمر متعارف عليه فى مجال الطيور المهاجرة.

وأشار إلى وجود 34 مسارا لهجرة الطيور على مستوى العالم منها مساران فى أسوان وحدها، حيث تقوم إدارة المحميات الطبيعية بأسوان فى كثير من الأحيان بصيد الطيور بواسطة الشباك وترقيمها، ثم إعادة إطلاقها مرة أخرى لتستكمل رحلتها.

ولفت إلى أنه يتم تتبع الطيور المهاجرة بواسطة أجهزة الكترونية تكون مربوطة فى الطائر لمعرفة مكانها والمسارات التى تسلكها عن طريق الإشارات التى يطلقها هذا الجهاز لدرجة أن الباحثين فى المجر أجروا اتصالاتهم ببعض المسئولين فى وزارة البيئة بعد أن وجدوا أن الإشارة التى يرسلها هذا الطائر تصدر من مكان واحد، مما يعنى أن الطائر تعرض لمشكلة ولذلك لا يتحرك من مكانه.

كان مواطن يعمل مدرساً فى قنا، يدعى على سيد على، من قرية «المراشدة» التابعة لمركز الوقف بقنا، تمكن من اصطياد طائر يحمل جهازاً غير معروف، وقام بتسليمه لمركز شرطة الوقف، حيث تم التحفظ على الطائر والجهاز واستدعاء لجنة من شئون البيئة وخبراء أمنيين لفحص الطائر والجهاز، وتم التأكد من أنه جهاز تتبع للطيور المهاجرة وليس جهاز تجسس ثم تم نقل هذا الطائر إلى أسوان تمهيدا لإعادة إطلاقه حتى يستكمل هجرته.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة