باحثون أمريكيون يطورون لعبة حاسوبية تساعد على الاحتفاظ باللياقة الذهنية للمسنين

الخميس، 05 سبتمبر 2013 08:20 ص
باحثون أمريكيون يطورون لعبة حاسوبية تساعد على الاحتفاظ باللياقة الذهنية للمسنين صورة أرشيفية
باريس (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح باحثون أمريكيون فى تطوير لعبة سباق حاسوبية تساعد على وقف التدهور الذهنى عند كبار السن.

وحسب دراسة علمية نشرت أمس الأربعاء فى مجلة "نيتشر" البريطانية، فإن هذه اللعبة تثبت أن المخ يصبح عند تقدم العمر "أكثر قدرة على التشكل" أو أكثر قدرة على التحول عما كان يفترض من قبل.

وخلال الدراسة، كلف الباحثون الأشخاص المتطوعين أثناء اللعب بالقيام بأكثر من مهمة فى وقت واحد، وهى قدرة تتراجع عادة كثيرا مع تقدم العمر، حسبما أوضح الباحثون.

وبحسب الدراسة، يقوم أشخاص فى سن تتراوح بين 60 و85 عاما خلال اللعبة المسماة "نويرو ريسر" بقيادة سيارة وعليهم فى نفس الوقت الانتباه إلى لافتة تحمل إشارة، والضغط على مفتاح بعينه بمجرد ظهورها فجأة إمامهم وتجاهل جميع الإشارات الأخرى، والضغط على مفاتيح أخرى مختلفة بشكل سريع.

وتتناسب اللعبة ثلاثية الأبعاد مع قدرات اللاعبين حيث أعطيت لهم فرصة الارتقاء إلى مستوى أعلى كلما حققوا مستوى معين فى مراحل اللعبة.

كان المتطوعون يضعون على رؤوسهم أثناء اللعب قبعات بها أقطاب كهربية اكتشف الباحثون من خلالها أن الشبكات العصبية فى المخ كانت تتسع أثناء اللعبة وهى الشبكات التى تلعب دورا هاما فى التحكم الإدراكى.

تبين للباحثين أن اللياقة الذهنية تزداد عند كبار السن بعد ممارسة هذه اللعبة على مدى 12 ساعة خلال شهر واحد عن الشباب فى سن العشرين ممن مارسوا هذه اللعبة للمرة الأولى.

وأوضحت نتائج الدراسة التحسن فى القدرات الذهنية للمسنين بعد ستة أشهر من ممارسة اللعبة بالإضافة إلى أنهم نجحوا من خلالها فى تحسين قدراتهم على الانتباه والتذكر بشكل دائم فى أثناء العمل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة