ناسا تطلق مركبة فضاء جديدة للبحث فى لغز القمر

الخميس، 05 سبتمبر 2013 03:27 ص
ناسا تطلق مركبة فضاء جديدة للبحث فى لغز القمر صورة أرشيفية
كيب كنافيرال (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور ما يربو على 40 عاما على مغادرة رواد فضاء برنامج أبولو لسطح القمر تستعد إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لإطلاق مركبة فضائية آلية صغيرة للبحث فى أحد أكثر اكتشافات أبولو غرابة.

كانت الطواقم قد سجلت رؤية توهج غريب فى الأفق القمرى قبل شروق الشمس وكانت الظاهرة التى دفعت قائد أبولو 17 يوجين كيرنان إلى تدوينها فى دفتر الملاحظات غير متوقعة لأن القمر الخالى من الهواء يفتقر إلى الغلاف الجوى ليعكس أشعة الشمس.

وبدأ العلماء الشك فى أن الغبار من سطح القمر كان مشحونا كهربائيا وارتفع بطريقة ما عن الأرض وهى نظرية ستختبرها تجربة الجو والغبار القمرى التى تجريها ناسا.

ومن المقرر أن تنطلق مركبة الفضاء التى تسمى (لادي) فى الساعة 11:27 بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الجمعة (0327 بتوقيت جرينتش يوم السبت) من قاعدة والوبس الجوية التابعة لناسا فى جزيرة والوبس بولاية فيرجينيا.

وقال بتلر هاين مدير مشروع مركبة الفضاء (لادي) من مركز أبحاث أميس التابع لناسا فى موفيت فيلد بولاية كاليفورنيا "الغبار الأرضى مثل بودرة التلك لكنه على سطح القمر خشن للغاية. يتتبع خطوط المجال الكهربائى ويسير فى طريقه إلى المعدات إنها بيئة يصعب التعامل معها للغاية".

وبالإضافة إلى دراسة الغبار القمرى ستبحث مركبة الفضاء لادى فى غلاف الغازات الهش الذى يحيط بالقمر وهو قشرة رقيقة لا ترقى إلى معنى كلمة "غلاف جوي".

وقال جون جرونسفيلد المدير المساعد للعلوم فى ناسا "مركبة الفضاء لادى جزء من استكشاف علمى أوسع كثيرا للمجموعة الشمسية".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة