مشروعان مصريان لتصنيع مكونات الطائرات والدعامات الطبية

الجمعة، 31 يوليو 2009 12:43 م
مشروعان مصريان لتصنيع مكونات الطائرات والدعامات الطبية هل تدخل مصر عالم الصناعة التكنولوجية؟

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقوم مركز بحوث وتطوير الفلزات حاليا، بتنفيذ مشروعين باستخدام خامات التيتانيوم لصناعة المكونات الميكانيكية للسيارات والطائرات والفضاء، بالإضافة إلى صناعة الدعامات الطبية، وذلك فى إطار إستراتيجية المركز الهادفة إلى الارتقاء بالصناعة المصرية فى المجالات الهندسية المعدنية والكيميائية.

وقالت الدكتورة كاميليا البراوى الأستاذ المتفرغ بشعبة تكنولوجيا الخامات ومعالجتها بالمركز، والباحث الرئيسى لمشروع "استنباط تكنولوجيا تحضير المادة الأولية اللازمة لإنتاج التيتانيوم من الخامات المحلية لصناعات الفضاء"، فى تصريح لها اليوم، الجمعة، إن هذا المشروع يعد واحدا من المشروعات التعاقدية التى أبرمها المركز خلال العام المالى 2008/2009. وأضافت أن المشروع يهدف إلى استنباط كافة المعلومات التكنولوجية والفنية لتحضير التيتانيوم من خامات الألمنيت، وإيجاد قاعدة بيانات وخبرات علمية محلية تصلح لإقامة هذه الصناعة الهامة فى مصر ضمن مشروعاتها العملاقة.

وأكدت البراوى أن أهمية هذا المشروع ترجع إلى ما يتميز به معدن التيتانيوم من مقاومة عالية للتآكل، وخفة وزنه، بالإضافة إلى متانته الميكانيكية العالية، مما جعل التيتانيوم وسبائكه الأكثر طلبا فى المواد الإنشائية التى تعمل عند سرعات ودرجات حرارة عالية، موضحة أنه يدخل فى كثير من صناعات الطائرات وصواريخ الفضاء وصناعة المعدات الطبية والتعويضية وغيرها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة