إطلاق نظام الحاسب الآلى فائق السرعة بمكتبة الإسكندرية

الجمعة، 31 يوليو 2009 11:08 ص
إطلاق نظام الحاسب الآلى فائق السرعة بمكتبة الإسكندرية التطوير مستمر فى مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، نظام الحاسب الآلى فائق السرعة بمكتبة الإسكندرية(Supercomputer) ، الذى سيسهم فى دعم جهود البحث العلمى فى مصر والشرق الأوسط، وذلك فى حضور د.طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود.إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، ونخبة من المسئولين والعلماء والمتخصصين.

صرح الدكتور طارق كامل، إلى أن أحد الأركان الأساسية لإستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تهدف إلى دعم جهود البحث العلمى والتطور التكنولوجى بكافة صوره للنهوض بمجتمع المعلومات المصرى، وأكد سيادته أن التعاون بين الوزارة ومكتبة الإسكندرية والمراكز البحثية المختلفة من خلال تطوير البنية الأساسية، وتمكين سبل البحث العلمى التكنولوجى يعطى دفعة قوية لنمو مفهوم الابتكار والإبداع، ويفتح آفاقاً جديدة أمام العلماء والباحثين.

وفى ذات السياق، أشار الدكتور سراج الدين إلى أن مشروع نظام الحاسب الآلى فائق السرعة يعد ثمرة بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومكتبة الإسكندرية فى عام 2006، لافتا إلى أنه يهدف إلى دعم وتنمية البحث العلمى فى مصر ودول المنطقة.

وأضاف أن هذا المشروع يأتى متماشيا مع رسالة المكتبة، بأن تكون مركزا للتميز فى العلوم ونشر المعرفة، منوها إلى أنها تحرص على تقديم نطاقا جديدا للبحث العلمى للعلماء والباحثين فى المجالات المختلفة، حيث يتضمن مشروع نظام الحاسب الآلى فائق السرعة جزءا خاصا بتدريب مستخدمى النظام ليتسنى لهم الاستفادة القصوى منه.

وأشاد الدكتور سراج الدين بالتعاون الذى تم بين فريق العمل بمكتبة الإسكندرية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجال تحديد الخصائص الفنية للنظام، ومتابعة أعمال التوريد والتركيب والتشغيل وفقا للمعايير القياسية للجودة. ومن المتوقع أن تنتفع الجامعات المصرية والمراكز البحثية من المشروع، ومن المنتظر أن يكون لهذا النظام أثر إيجابى على التقدم العلمى فى مصر وخلق آفاق جديدة فى مجال البحث العلمى.

يذكر أن نظام الحاسب الآلى فائق السرعة (Supercomputer) يستخدم فى إجراء التطبيقات العلمية المتخصصة التى تحتاج إلى القيام بعمليات رياضية كثيرة ومعقدة، وذلك بفضل سرعة المعالجات الفائقة التى تصل إلى 11.8 TFLOPSs وسعته التخزينية التى تصل إلى 36 ألف "جيجا بايت"، إضافة إلى مزايا أخرى عديدة تجعل منه أداة قيّمة تمكّن العلماء والباحثين من إجراء أبحاثهم بسرعة كبيرة تصل إلى تريليونات (آلاف المليارات) العمليات الحسابية المعقدة فى الثانية الواحدة.

ويعمل هذا النظام فى مجالات بحثية وتطبيقات علمية مختلفة؛ مثل: العلوم الحيوية المعلوماتية، والتنقيب عن البيانات، والرؤية بواسطة الحاسب، ومعالجة الصور، ومحاكاة خواص الطبيعة، وتوقعات الطقس، والتنقيب عن البترول والمياه الجوفية، والفيزياء الفلكية، وتكوين تجمع حاسبات، وغيرها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة