أزمة المياه تصيب 3 مليارات نسمة عام 2025

الأربعاء، 29 يوليو 2009 02:44 م
أزمة المياه تصيب 3 مليارات نسمة عام 2025 حروب المياه على الأبواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر تقرير للصندوق الدولى للتنمية الزراعية "إيفاد" التابع للأمم المتحدة، أن التصحر يهدد نحو 40 فى المائة من مساحة الأراضى على كوكب الأرض، أى نحو 5.2 مليار هكتار، وأن تدهور الأراضى يلحق الخراب بقرابة 12 مليون هكتار كل سنة، ومن المنتظر أن يواجه نحو 2.8 مليار نسمة فى 48 دولة شح المياه بحلول عام 2025.

وأوضح التقرير، الذى وزعه المركز الإعلامى للأمم المتحدة بالقاهرة اليوم، الأربعاء، أن خسائر الدخل التى يلحقها التصحر كل عام تبلغ نحو 42 مليار دولار سنوياً، مؤكداً أن التصحر يسهم فى النزوح الداخلى للسكان وهجرتهم إلى الخارج وإذا استمرت معدلات التصحر على حالها، فإن عدد النازحين سيصلون إلى 50 مليون نازح فى السنوات العشر المقبلة.

وأشار إلى أن نحو 90% من سكان الأراضى الجافة يعيشون فى الدول النامية، وأنه من المتوقع أن يصل عدد الضحايا المحتملين للتصحر إلى مليارى شخص حول العالم فى السنوات العشر المقبلة، وأن التصحر ليس بالقدر المحتم على الدوام إذ يمكن ضبط العوامل البشرية مثل الرعى الجائر وإزالة الغابات.

وذكر التقرير، أنه بالإمكان التنبؤ بالتصحر والتعامل معها بصورة استباقية مثل ارتفاع درجات الحرارة واستصلاح الأراضى المتدهورة واسترداد خصوبتها، مؤكداً أن الصندوق يولى اهتماماً خاصاً بمعالجة مشكلة التصحر من خلال وضع برامج خاصة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة