الصادرات البرازيلية تتجاوز 6.56 مليار دولار للشرق الأوسط فى 6 شهور

الخميس، 29 أغسطس 2013 01:59 م
الصادرات البرازيلية تتجاوز 6.56 مليار دولار للشرق الأوسط فى 6 شهور الدكتور ميشيل حلبى الأمين العام والرئيس التنفيذى لـ"الغرفة التجارية العربية البرازيلية"
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الإحصائيات الحديثة الصادرة عن وزارة التنمية والصناعة والتجارة الخارجية البرازيلية عن أنّ الصادرات البرازيلية إلى الشرق الأوسط، تجاوزت 6.56 مليار دولار أمريكى خلال النصف الأوّل من العام الجارى.

وتصدّرت السعودية والإمارات ومصر وسلطنة عُمان والجزائر قائمة أبرز الوجهات المستوردة للمنتجات البرازيلية، بأنواعها، وفى مقدمتها اللحوم البقرية ولحوم الدواجن والسكر وخامات الحديد والمعادن والحبوب والبذور والفاكهة.

وسجل حجم استيراد منتجات الحديد والصلب، وبالأخص الأنابيب، والمواد الكيميائية غير العضوية والمعادن الأرضية النادرة من البرازيل ارتفاعاً هائلاً بمعدل 117.68%، لتصل إلى 42.9 مليون دولار أمريكى خلال الأشهر الماضية من العام الجارى مقارنةً بـ19.71 مليون دولار أمريكى خلال العام الفائت.

وبالمقابل، سجلت قيمة الواردات البرازيلية من العالم العربى 5.69 مليون دولار أمريكى خلال النصف الأول من العام الجارى، وجاءت السعودية والجزائر والمغرب والكويت وقطر فى مقدمة قائمة المصدرين العرب إلى البرازيل.

واشتملت قائمة المنتجات العربية المصدرة إلى الأسواق البرازيلية على المعادن وزيت الوقود والمواد ذات الصلة والأسمدة والبلاستيك والملح والكبريت والحجر والأسماك والمأكولات البحرية، وسجلت الصادرات العربية نمواً لافتاً فى الأسماك والمأكولات البحرية بمعدل 222.24% والآلات بمعدل 194.93% والقطن ومنتجات الغزل والنسيج بمعدل 129.12% مقارنةً بالعام الماضى.

وقال الدكتور ميشيل حلبى، الأمين العام والرئيس التنفيذى لـ"الغرفة التجارية العربية البرازيلية": "تواصل البرازيل الحفاظ على تدفق متوازن للواردات والصادرات من وإلى العالم العربى، ومما لا شك فيه أنّ نتائج التقرير الأخير حول حجم التبادل التجارى لعبت دوراً حيوياً فى دعم جهودنا الرامية إلى تحديد المجالات ذات الفرص الواعدة والاستفادة من الآفاق المستقبلية المتاحة، وتعزيز النشاطات الاقتصادية المتبادلة فى مختلف القطاعات الحيوية، لذا فإننا نلتزم فى "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" بمواصلة العمل الجاد على رصد اتجاهات السوق فى سبيل الوصول إلى المزيد من الفرص المجزية، فى الوقت الذى تواجه فيه بعض المناطق فى العالم تحديات اقتصادية وتجارية".

وتأسست "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" منذ ما يزيد عن 60 عاماً وفق رؤية واضحة تستهدف توطيد وتوسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية وخلق فرص اقتصادية واعدة وتعزيز التواصل الحضارى والإنسانى بين الشعبين العربى والبرازيلى، وتقوم الغرفة على مدى أكثر من 6 عقود بدور استراتيجى فى تقوية الروابط الاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية، وتسهيل تدفق المعلومات بين البرازيل والعالم العربى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة