الصليب الأحمر: ترحيل 10 آلاف بوروندى من تنزانيا خلال أسبوعين

الأربعاء، 28 أغسطس 2013 02:21 م
الصليب الأحمر: ترحيل 10 آلاف بوروندى من تنزانيا خلال أسبوعين صورة أرشيفية
بوجومبورا (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الصليب الأحمر فى بوروندى وصول نحو 10 آلاف مواطن خلال الأسبوعين الماضيين عقب ترحيلهم من تنزانيا حيث كانوا يقيمون هناك منذ عدة سنوات.

وذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم الأربعاء، أن تنزانيا تعد ملاذا لملايين اللاجئين الفارين من الصراعات المتكررة خلال العهود الماضية فى شرق أفريقيا، كما قامت منذ منتصف شهر أغسطس الجارى بعملية ترحيل موسعة للاجئين من بوروندى ورواندا والكونغو، وأن أسباب ترحيل هؤلاء لم تعرف حتى الآن ولكنها تأتى وسط أزمة سياسية حادة بين الرئيس التنزانى جاكايا كيكويت ونظيره الرواندى بول كاجام.

ومن جانبه، قال أليكسيس مانيراكيزا المتحدث الرسمى باسم الصليب الأحمر، أن المرحلين وصلوا إلى مقاطعة روتانا بجنوب شرق البلاد على الحدود مع تنزانيا والتى استقبلت أكثر من 7000 بوروندى مرحل، واصفا الوضع الإنسانى بالكارثى حيث وصل المرحلون فى حالة إعياء شديدة وفقر مدقع للماء والغذاء والمأوى. وأكدت حكومة بوروندى أنها ستتابع الوضع عن كثب.

يذكر أنه خلال الحرب الأهلية فى بوروندى عامى 1993 و2006، استضافت تنزانيا مليون لاجئ بوروندى معظمهم عاد إلى بلاده، ولا يزال نحو 150 ألف بوروندى هناك، وفى عام 2012، تم ترحيل نحو 35 ألف بوروندى من مخيم "متابيلا" آخر مخيم يضم بورونديين فى تنزانيا وذلك فى إطار اتفاقية تم التفاوض عليها مع بوجومبورا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة