مديرة المركز القومى للترجمة تنعى الدكتور أحمد عتمان سفير الحضارة الهيلينية

الأربعاء، 28 أغسطس 2013 11:11 ص
مديرة المركز القومى للترجمة تنعى الدكتور أحمد عتمان سفير الحضارة الهيلينية الدكتور أحمد عتمان
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نعى المركز القومى للترجمة الدكتور أحمد عتمان، وقالت مديرة المركز الدكتورة رشا إسماعيل فى تصريح صحفى إنه المترجم الذى قام بنقل العديد من الكتب الأدبية إلى اللغة العربية.

وأضافت أن الدكتور أحمد عتمان، الذى وافته المنية مؤخرا إثر حادث سيارة، يعتبر رائدا للكلاسيكيات فى العالم العربى بلا منازع، فقد تم اختياره سفيرا للحضارة الهيلنية "اليونانية"، ضمن 6 من كبار العلماء والمفكرين عبر العالم من كل من أمريكا وباراجوى والصين وأسبانيا و إنجلترا ومصر، كما أثرى المكتبة العربية بترجمة روائع الأعمال.

كما أسس الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية، بالإضافة الى اسهاماته العديدة فى إعلاء دور المترجم من خلال موقعه كمقرر للجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة، حيث تحمس بشدة لإنشاء مكان يجمع المترجمين، وقد شارك المركز فى العام الماضى فى حفل تأسيس رابطة المترجمين بدار الأوبرا.

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد عتمان، هو رئيس قسم الدراسات اليونانية واللاتينية الأسبق بكلية الآداب جامعة القاهرة، ورئيس الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية، وأستاذ الأدب المقارن ورئيس الجمعية المصرية للأدب المقارن، وعضو شرف فى جامعة البرناسوس الأدبية اليونانية.

وساهم الدكتور أحمد عتمان فى ترجمة العديد من الأعمال القيمة وإضافتها للمكتبة العربية، كما ساهم فى ترجمة معانى القرآن الكريم إلى اللغة اليونانية فى أثينا عام 1987، ونقل العديد من أعمال الأدب العربى الى اللغة اليونانية كرواية "بداية ونهاية" لنجيب محفوظ.

كما كان له العديد من الأبحاث المتميزة والمؤلفات التى أعادت النظر فى الكثير من مفاهيم الأدب وعلاقته بالتاريخ والمؤرخين، مثل كتابه "الأدب اللاتينى ودوره الحضاري"، ودراسته الشهيرة حول شخصية كيلوباترا من خلال فن بلوتارخوس وشكسبير وأحمد شوقي.

وحصل الدكتور أحمد عتمان على العديد من الجوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية فى الترجمة عام 1973 عن ترجمة ملحمة الانياذة لفرجيليوس إلى العربية عن اللغة اللاتينية، وجائزة كفافيس الدولية عام 1991 عن ترجمة "بداية ونهاية" عن العربية الى اليونانية الحديثة، ودرع المجلس الأعلى للثقافة عن ترجمة الإلياذة لهوميروس2004، وجائزة نجيب محفوظ فى الابداع الأدبى 2005، وجائزة جامعة القاهرة للتميز فى الإنسانيات 2010، وكان آخر تكريم قد حصل عليه الراحل الكبير فى فبراير 2013 من "أوراق كلاسيكية" بوصفه رائد الكلاسيكيات فى العالم العربى.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة