إيران تزيد مشترياتها من الألومينا من الصين والهند بعد تشديد العقوبات

الأربعاء، 28 أغسطس 2013 09:09 ص
إيران تزيد مشترياتها من الألومينا من الصين والهند بعد تشديد العقوبات صورة أرشيفية
هونج كونج (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زادت إيران مشترياتها من الألومينا من الصين والهند، خلال الشهرين الماضيين، مع سعيها لتعزيز الإمدادات بعدما شددت الولايات المتحدة العقوبات على المواد الخام والمواد شبه المعالجة فى بداية يوليو.

وأضرت العقوبات الغربية التى تستهدف برنامج إيران النووى قطاعات اقتصادية كثيرة فى البلاد من بينها الصناعات المنتجة للصلب ومعادن أخرى والتى تعتمد بشدة على الواردات. وتقول طهران إن برنامحها النووى مخصص للأغراض السلمية.

وبدأ سريان العقوبات الأمريكية المشددة فى الأول من يوليو وتتضمن توسيع حظر على معدن الألمنيوم ليتضمن معادن خام وشبه مصنعة أيضا. وحصلت الصين والهند على إعفاء من أى عقوبات أمريكية على نظامهما المالى بسبب التجارة مع إيران نظرا لقيامهما بخفض وارداتهما من النفط الإيرانى.

وأظهرت بيانات الجمارك أن صادرات الصين من الألومينا لإيران قفزت إلى مستويات قياسية فى يونيو ويوليو، بينما فازت شركة هندية حكومية منتجة للألمنيوم بمناقصة لتوريد الألومينا لمصهر إيرانى فى الشهرين الماضيين، بحسب ما قالته مصادر مطلعة.

والألومينا هى ناتج عملية تكرير لخام البوكسيت وتستخدم فى صناعة الألمنيوم بينما يمكن استخدام الألومينا عالية النقاء فى أغراض عسكرية.

وصدرت الصين أكبر منتج ومستهلك للألومينا فى العالم 15072 طنا لإيران فى يوليو و15078 طنا فى يونيو بحسب بيانات الجمارك مقارنة بمبيعات لإيران بلغت 553 طنا فقط فى العام الماضى بأكمله.

من جهة أخرى قال مصدران إن شركة الألمنيوم الوطنية الهندية باعت 30 ألف طن من الألومينا لشركة إيران للألمنيوم، حيث ستبدأ الشركة الهندية فى شحن الألومينا لإيران فى أغسطس. ورفض مسئولون بالشركة الهندية التعليق فى حين لم يتسن الحصول على تعليق فورى من الشركة الإيرانية.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة