عريقات يؤكد على أهمية دور روسيا الداعم للقضية الفلسطينية

الجمعة، 23 أغسطس 2013 05:27 م
عريقات يؤكد على أهمية دور روسيا الداعم للقضية الفلسطينية كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات
موسكو (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، الذى يزور روسيا حاليا أن زيارته إلى موسكو بقرار من الرئيس الفلسطينى محمود عباس، هى للقول أن روسيا ليست "أمرا مفروغ منه "بالنسبة للفلسطينيين.

وأشار عريقات- فى تصريحات خاص لوكالة أنباء /نوفوستى/ الروسية اليوم الجمعة- إلى أن لقاءه بوزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف تناول ملامح عدة من ملف المفاوضات، وأضاف :"نحن جئنا هنا وشكلنا لجنة ثنائية روسية- فلسطينية لمتابعة ملف المفاوضات بشكل دائم"، مشددا على أن المفاوضات لا تنحصر فى إطار الطاولة التى تجمع أطراف النزاع.

وأعاد عريقات إلى الأذهان الموقف الروسى الداعم دائما للقضية الفلسطينية، قائلا :" أن روسيا أول بلد فى العالم يتحدث عن دولتين على حدود 67 وهى عضو فى مجلس الأمن بل هى عضو داعم لكل المواقف الفلسطينية، روسيا فى الرباعية داعمة للحق الفلسطينى والقانون الدولى ولذلك من الطبيعى أن نكون فى واشنطن مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ومن الطبيعى جدا أن نكون مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف فى موسكو".

وفى تعليق عن مصير المؤتمر الدولى للتسوية والذى تدعو إليه موسكو منذ فترة، أشار إلى أن عقد المؤتمر هو قرار لمجلس الأمن، إلا أنه أضاف "الجانب الروسى رفض إجراء مؤتمرات للصور والعلاقات الدولية فقط، فهو يصر على الحلول الملموسة وعلى إعلان فعلى ينتج عنه"، إلا أن عريقات بالحديث عن ملف المفاوضات كان واضحا بشأن كافة المواضيع التى يدور حولها والتى تشكل جملة لا تتجزأ من المطلب الفلسطينى، ومن هذه الشئون إلى جانب الحدود، الأمن والقدس وعودة اللاجئين والإفراج عن المعتقلين والمياه، مؤكدا "أن مسألة المياه حيوية فى الصراع الإسرائيلى الفلسطينى لأن الجدل الإسرائيلى حول الحدود الأمنية يرتبط ارتباطا وثيقا بالمياه إذا أمكن القول وإذا ما سويت المشكلات الأمنية فالمشاكل المائية ستكون عقبة كبيرة".

وتحدث عريقات عن إصرار الجانب الفلسطينى على حلول شاملة قائلا :" اتفقنا أنه لا حدود انتقالية نحن نطلب حلا شاملا حول كل هذه القضايا وموقفنا يستند إلى القانون الدولى ولا يدور الحديث عن دولة مؤقتة والحديث مع كيرى كان عدم التطرق إلى المراحل الانتقالية أو إلى الدولة المؤقتة".

وكان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قد استقبل فى موسكو أمس /الخميس / عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية كبير المفاوضين الفلسطينيين فى المحادثات مع إسرائيل صائب عريقات.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية فى بيان أصدرته مساء أمس، أن لافروف أكد الدعم الروسى لعملية التفاوض، معربا عن أمله بأن يتمكن الطرفان الفلسطينى والإسرائيلى من التوصل إلى اتفاق بشأن كافة المسائل المتعلقة بالوضع النهائى للأراضى الفلسطينية على الأساس القانونى الدولى المعروف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة