بروكسل تصعد شكواها لدى منظمة التجارة لفرض بكين رسوما على أنابيب الصلب

السبت، 17 أغسطس 2013 05:06 ص
بروكسل تصعد شكواها لدى منظمة التجارة لفرض بكين رسوما على أنابيب الصلب صورة أرشيفية
بروكسل (د.ب.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طلب الاتحاد الأوروبى من منظمة التجارة العالمية، اليوم الجمعة، أن تصدر حكماً بشأن الرسوم التى تفرضها الصين على واردات أنابيب الصلب، وذلك فى أحدث إجراء من مجموعة من النزاعات التجارية بين العملاقين الاقتصادين.

وقال جون كلانسى، المتحدث باسم المفوض التجارى الأوروبى كارل دى جوشت، إن "الاتحاد الأوروبى يواصل معركته ضد الإجراءات التجارية الدفاعية غير المبررة من الصين، والتى لا تتفق وقواعد الاتحاد الأوروبى، وينظر إليها فى كثير من الأحيان بأنها تطبق بدافع الانتقام".

وكتبت المفوضية الأوروبية بأن الصين بدأت تحقيقا بشأن واردات أنابيب الصلب المقاوم للصدأ غير الملحومة بعدما فرض الاتحاد الأوروبى رسوما مؤقتة لمكافحة الإغراق على وارداته من أنابيب معينة غير ملحومة وأنابيب صلب مقاوم للصدأ من الصين فى عام 2011.

وكان الاتحاد الأوروبى تقدم بشكوى لدى منظمة التجارة العالمية الشهر الماضى، بسبب رسوم مكافحة الإغراق الصينية المفروضة على وارداتها من الأنابيب التى تستخدم فى محطات الطاقة.

وأضافت المفوضية، فى بيان لها، أن المشاورات التالية بين بكين وبروكسل "لم تبدد هواجس الاتحاد الأوروبى" بأن الإجراءات الصينية غير متفقة وقواعد منظمة التجارة العالمية.

ومن المعروف أن الأعمال التجارية بين الجانبين ليست أمرا غير معتاد، ولكن التوترات بين بروكسل وبكين تتصاعد فى الأشهر القليلة الماضية، بعدما استهدف الاتحاد الأوروبى ألواح الطاقة الشمسية الصينية. وتعد الصين هى أكبر منتج فى العالم لألواح توليد الطاقة الشمسية والمنتجات المرتبطة بها.

وفى يونيو، فرض الاتحاد الأوروبى رسوما مؤقتة لمكافحة الإغراق على الأسعار المخفضة بشكل غير قانونى على الألواح الشمسية وأجزائها. وفى الأسبوع الماضى قرر التكتل أيضا فتح تحقيق بشأن ما إذا كان منتجى ألواح الطاقة الشمسية الصينيين يحصلون على دعم بشكل غير عادل.

وفرضت الصين رسوما تتراوح من 7ر9 إلى 1ر11% على أنابيب الصلب الأوروبية العام الماضى لاتهامات بأن الاتحاد الأوروبى يخفض الأسعار بشكل غير قانونى.

وقالت المفوضية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى، إن الرسوم التى يحتج عليها الاتحاد الأوروبى، وكذلك اليابان، "تعيق بشكل كبير الدخول إلى السوق الصينية".

وقال كلانسى، إنه فى ضوء "الضعف الفنى الواضح، فنحن على ثقة بأن منظمة التجارة العالمية ستدعم حججنا ضد رسوم مكافحة الإغراق تلك".

وفى عام 2009، بلغت قيمة صادرات الاتحاد الأوروبى من أنابيب الصلب غير القابل للصدأ حوالى 90 مليون يورو(120 مليون دولار)، وفقا للمفوضية، وتراجع ذلك الرقم إلى ما دون 20 مليون يوروعندما فرضت الصين رسوم مكافحة إغراق نهائية فى نوفمبر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة