مصادر من داخل تل أبيب تؤكد ضعف تعامل الولايات المتحدة مع الأحداث فى مصر والمنطقة.. ومخاوف من تعزيز نفوذ روسيا بالشرق الأوسط.. والروس يستغلون ضعف أمريكا ليثبتوا للعالم كله أنه يمكن الاعتماد عليهم

الجمعة، 16 أغسطس 2013 10:55 ص
مصادر من داخل تل أبيب تؤكد ضعف تعامل الولايات المتحدة مع الأحداث فى مصر والمنطقة.. ومخاوف من تعزيز نفوذ روسيا بالشرق الأوسط.. والروس يستغلون ضعف أمريكا ليثبتوا للعالم كله أنه يمكن الاعتماد عليهم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أنه بالرغم من الانشغال المكثف فى تجديد المحادثات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، فإن زيارة رئيس أركان الجيوش المشتركة الأمريكية مارتين ديمبسى لإسرائيل وضعت مجددا على طاولة المباحثات القضايا الإقليمية الاستراتيجية التى تقلق إسرائيل فى المنطقة، وعلى رأسها إيران، وتراجع قوة الولايات المتحدة وضعفها فى مصر والمنطقة.

فيما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مسئول سياسى كبير بتل أبيب، لم تكشف عن اسمه، انتقاده لسياسة الإدارة الأمريكية، قائلا: "الولايات المتحدة، فى هذا الوقت بالذات، تبدى ضعفا وترددا، بما يتيح لروسيا تعزيز نفوذها فى المنطقة".

وأشارت "يديعوت" إلى أن ديمبسى قد حل ضيفا على نظيره الإسرائيلى بينى جانتس، وأنه استمع من المسئولين الإسرائيليين فى المستوى السياسى والأجهزة الأمنية عن الاستعدادات الأخيرة بشأن البرنامج النووى الإيرانى، والوضع فى سوريا، والتطورات فى مصر، وقلق إسرائيل من محاولة تنظيم "القاعدة" إقامة قواعد له فى سوريا وسيناء.

ولفتت "يديعوت" إلى أن من بين القضايا المطروحة فى الشأن السورى قضية صفقة صواريخ "إس 300"، موضحة أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن موسكو لا تسارع إلى إنجاز الصفقة.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر سياسية أخرى بتل أبيب قولها إن إسرائيل فى هذه الأيام قلقة للغاية من المواقف الأمريكية، تجاه ما يحدث فى الشرق الأوسط.

وقال مسئول سياسى آخر: "إن العنوان الأكثر استقرارا بين دول المنطقة هى إسرائيل، وليس الولايات المتحدة، وروسيا تستغل الضعف الأمريكى لتثبت للعالم كله عامة، ودول المنطقة بوجه خاص، أنه يمكن الاعتماد عليها، وفى الوقت الذى تظهر فيه الولايات المتحدة ضعفا وترددا، وتتخلى عن شركائها، فإن روسيا تظهر أنها تواصل دعم الأسد ليس رغبة به، وإنما بسبب اللعبة بين الدول العظمى".

وأنهت الصحيفة العبرية تقريرها بأنه برغم الوضع الجيو – سياسى القائم فى الشرق الأوسط فى هذه الأيام، والفوضى وعدم الاستقرار وتسلل ناشطى القاعدة إلى سوريا وسيناء، وعدم الاستقرار فى مصر، ورغم مواصلة إيران لبرنامجها النووى، فإن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن إسرائيل تستفيد من الوضع الذى يوجد فيه مصالح مشتركة بينها وبين عدة دول فى المنطقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة