"حرية الفكر والتعبير": مصرع مراسلين.. وأكثر من 12 انتهاك ضد الصحفيين خلال 8 ساعات على يد أنصار "الإخوان" و"الأمن" أثناء فض اعتصام "رابعة" و"النهضة"

الأربعاء، 14 أغسطس 2013 06:25 م
"حرية الفكر والتعبير": مصرع مراسلين.. وأكثر من 12 انتهاك ضد الصحفيين خلال 8 ساعات على يد أنصار "الإخوان" و"الأمن" أثناء فض اعتصام "رابعة" و"النهضة" نقابة الصحفيين
كتبت رحاب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل الأحداث التى تشهدها البلاد، ومن خلال متابعة باحثى مؤسسة حرية الفكر والتعبير لأخبار الاعتداءات العنيفة التى يتعرض لها الصحفيين على يد أنصار "الإخوان" وقوات الشرطة أثناء تأدية واجبهم فى تغطية الأحداث ونقل الحقيقة، تأكد وجود حالتين قتل اولهما مقتل حبيبة عبد العزيز مراسلة ومصورة جولف نيوز برصاصة فى الرأس، كما لقى مصور قناة «سكاى نيوز»، مايك دين، بريطانى (59 سنة)، مصرعه خلال تغطيته أحداث فض اعتصام ميدان رابعة العدوية، وقال تقرير مستشفى التأمين الصحى بمدينة نصر إنه توفى إثر إصابته بطلق نارى فى القلب، وحاول الأطباء إسعافه إلا أنه توفى بعد دقائق من وصوله إلى المستشفى.

وحول اعتداءات مؤيدى الإخوان على الصحفيين تم إصابة أسماء وجيه مصورة وكالة رويترز بطلق نارى فى القدم وترقد بأحدى المستشفيات بعد فترة من الاختفاء. وتم الاعتداء على المصور عمر ساهر وإيمان هلال بجريدة المصرى اليوم داخل اعتصام رابعة العدوية حيث تم الاعتداء عليهم من أشخاص مدنيين من داخل الاعتصام. . وتم تهديدهم بأسلحة بيضاء وصادروا كاميراتهم وبطاقتهم الصحفية. . وتم انقاذهم ايضا على يد أشخاص من داخل الاعتصام ذاته.

ومن جانبها أكدت قناة "النهار" إصابة مصورها محمود قليد، وتحطيم الكاميرا الخاصة به، أثناء قيامه بتغطية الأحداث فى منطقة المهندسين.

كما أصيب مصعب الشامى وأحمد النجار، الأول مصور حر والثانى مصور بالمصرى اليوم، كل منهما بطلق خرطوش وصادرت لجنة شعبية من الأهالى الكاميرات.

و نشرت جريدة الوطن،خبر الاعتداء على مراسلها محمد شنح، أثناء تأدية عمله فى تغطية فض اعتصام رابعة العدوية، وقاموا باحتجازه لدقائق، ولكنه فر هاربا أثناء انشغالهم فى تحطيم إحدى سيارات المطافئ. كما تم الاعتداء على صحفى جريدة الوطن بأسوان عبدالله مشالى من قبل أنصار الرئيس المعزول بالشوم. وأكدت المصادر، محاولات إطلاق نيران واقتحام لمقر جريدة ولاد البلد " السوايفة" ببنى سويف.



وحول اعتداءات قوات الأمن على الصحفيين صادرت قوات الشرطة كاميرا خالد الفقى مصور الوكالة الألمانية، وكذلك حمادة الرسام مصور المصرى اليوم كما اعتدت ايضا على مصور المصرى اليوم أحمد طرانة. وتم القاء القبض على مراسل رويترز توم فين ومعه أثنين آخرين من قبل قوات الامن وتم مسح كل ما صوروه وبعدها تم اطلاق سراحهم.

كما ألقى القبض على أحمد طارق محمد أمين طالب ومصور حر من أمام طيبة مول بجوار اعتصام رابعة، على حسب شهادة أصدقاءه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة