أول أيام "براكسا" على المسرح الكبير بالأوبرا

الإثنين، 20 يوليو 2009 02:16 م
أول أيام "براكسا" على المسرح الكبير بالأوبرا مسرحية "براكسا" بطولة الفنانة الشابة بشرى ورشدى الشامى
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت أمس الأحد، أول أيام عروض مسرحية "براكسا" على المسرح الكبير بالأوبرا، بطولة الفنانة الشابة بشرى ورشدى الشامى وإلهامى أمين، ويشارك فى بطولتها ما يقرب من 150 فناناً وفنانة من فرقة باليه أوبرا القاهرة ومن إخراج نادر صلاح الدين.

"براكسا" من الأعمال الغنائية الاستعراضية القليلة فى المسرح المصرى، قام بإعداد النص وتحويله إلى حوار غنائى مخرج العرض نادر صلاح الدين، مأخوذة عن مسرحية الكاتب الراحل توفيق الحكيم "براكسا" أو "مشكلة الحكم".

تدور أحداث المسرحية حول حاكمة أثينا التى تعطى الحرية المفرطة للشعب مما يؤدى إلى انتشار حالة من الفوضى فى البلاد، واستعانتها بالفيلسوف أبقراط الحكيم كثير الكلام والفلسفة ليساعدها فى أمور الحكم، ومما زاد سخط الشعب على الحكم هو ترك القائد هيرومنيس لجيشه فى المعركة وفراره منها ليعود إلى أثينا ليستولى على الحكم، ليعلم بعد ذلك بهزيمة جيشه، فيثور الناس على الثلاثة براكسا وهيرروميس والحكيم أبقراط.

المسرحية تناقش كيفية السيطرة على الحكم من خلال حتمية وجود الحرية والقوة والعقل فى حاكم واحد، ومدى استطاعة المرأة إدارة شئون الدولة بمفردها.

كما تطرقت المسرحية لمسألة وجود حاكم صورى للدولة يملك ولا يحكم، حيث أشار الحكيم على براكسا وهيروميس بالاتيان بشخص يكون واجهة لهما يكون ملك البلاد فى الظاهر ويكونون هم الحكام الفعليين.

المسرحية تنتمى إلى المسرح الغنائى الاستعراضى الذى يعتمد على الحوار الغنائى، وهى تجربة جديدة على المسرح المصرى، وقد تحمست لها شركة تياترو للإنتاج.

وقد صرح مخرج العمل نادر صلاح الدين لليوم السابع بأنه استعان بأسماء كبيرة، ليخرج العمل بشكل راقٍ، فقد تم الاستعانة بالفنان هشام جبر وهو قائد أوركسترا بدار الأوبرا المصرية لعمل الألحان والفنان تامر فتحى لتصميم الرقصات والاستعراضات ومحمود سامى للديكور والأزياء والاكسسوارت.

وعن سبب اختياره للفنانة بشرى، قال نادر إنه استعان بها لما تملكه من مواهب فنيه وإمكانيات تؤهلها لهذا العمل، بالإضافة إلى براعتها فى التمثيل وحضورها على المسرح.

يذكر أن العرض يقام على المسرح الكبير بالأوبرا لمدة عشرة أيام فقط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة