خطب الجمعة بكفر الشيخ والإسكندرية تدعو لتغليب المصلحة العامة.. ومشادات كلامية لمهاجمة شيخ الأزهر بالدقهلية فى إحدى الخطب بقنا.. وخطباء القليوبية يدعون إلى نبذ العنف وإعلاء مصلحة الوطن

الجمعة، 09 أغسطس 2013 04:38 م
خطب الجمعة بكفر الشيخ والإسكندرية تدعو لتغليب المصلحة العامة.. ومشادات كلامية لمهاجمة شيخ الأزهر بالدقهلية فى إحدى الخطب بقنا.. وخطباء القليوبية يدعون إلى نبذ العنف وإعلاء مصلحة الوطن خطب الجمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المحافظات.. الدقهلية - شريف الديب وأسامة السيد وخالد حجازى ومحمد سليمان وهند إبراهيم وهند المغربى ومحمد العدوى

قال الشيخ نشأت زارع، إمام وخطيب مسجد سنفا التابع لمركز ميت غمر، إن الخلط بين الدين والسياسة من أكبر المشاكل التى تسببت فى عنف وقتل عبر تاريخنا الإسلامى، ولذلك كان النبى ص فى قراراته الدنيوية والسياسية، كان يستشير خبراءها كالحباب بن المنذر فى بدر الكبرى، كان النبى يحدد القرار الدنيوى السياسى حسب الصح والخطأ وليس الحلال والحرام، لأن موضوعه سياسى لا دينى، فأعطى الأولوية والقيادة لمن رآه جديراً بالثقة العسكرية، إذن فالتقوى والتدين والقرب من الله ورسوله لم تكونا عند النبى مؤهلاً للقيادة فى الشأن السياسى، والدنيوى والإدارى.

ودعا خطباء المساجد بالقليوبية فى خطبة الجمعة اليوم، المصريين إلى نبذ العنف وإعلاء مصلحة الوطن، ودعوا الله أن يلم الشمل ويوحد كلمتهم ويقضى على الفرقة والانقسام.

وتناول خطيب مسجد الفتح بشبرا الخيمة التابع للجمعية الشرعية بشبرا الخيمة خطبة الجمعة، "حرمة قتل النفس"، وإن الله عز وجل قد كرم هذا الإنسان تكريماً كبيراً خلقه بيده ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وسخر له ما فى السموات وما فى الأرض جميعاً منه، مستشهدا بقول رسوله (وقتلُ النفس التى حرم الله إلا بالحق).

واختتم الخطيب بالدعاء لمصر وشعبها متمنيا لم الشمل وكشف الغمة ونزع فتيل الفتنة.

وفى الاسكندرية، حث الدكتور الشيخ عبد الرحمن نصار، إمام مسجد القائد إبراهيم بمنطقة محطة الرمل، فى خطبته اليوم فى ثانى أيام عيد الفطر المبارك، المصلين على الاستمرار فى الطاعة بعد شهر رمضان.

كما تجنب الشيخ عبد الرحمن نصار الحدث عن الأمور السياسية، ودارت الخطبة فى الشئون الدينية وحث المصلين على الاستمرار فى قراءة القرآن الكريم والحفاظ على الصلوات الخمس بالمسجد.

يذكر أن الشيخ أحمد المحلاوى غاب عن خطبة الجمعة منذ عدة شهور على خلفية أحداث احتجازه داخل مسجد القائد إبراهيم، وبالإضافة إلى سوء حالته الصحية نظراً لكبر سنه.

وفى مساجد كفر الشيخ كانت الدعوة للتمسك بأخلاق رمضان والحرص على أداء العبادات وتقوى الله والحرص على تلاوة القرآن الكريم وتبادل الزيارات بين الأسرة وصلة الرحم.

أكد الشيخ محمد فريد، "إمام مسجد أسامة بن زيد"، إنه يجب علينا التمسك بأخلاق وتعاليم الشهر الفضيل ونجعل كل أيامنا شهر رمضان، ونتجنب الغيبة والنميمة والفتن ونحرص على تقوى الله عز وجل ودعا الله أن يجنب مصر الفتن ويوفق بين المختلفين.

وأضاف الشيخ مسعد محمد على، "إمام مسجد الرحمن"، إنه على كل المصريين بذل المزيد من الجهد لرفعة شأن مصر وترك المصالح الشخصية للنظر فى المصلحة العامة، ولن يبارك الله فى مصلحة شخصية تطغى على المصلحة العامة وما كان السلف الصالح ينجح فى سيطرته على بلاد العالم إلا بتغليب المصلحة العامة على الخاصة، والتخلق بحسن الأخلاق بالفعل لا بالكلام فقط.

وفى قنا شهد مسجد الرحمن بمنطقة الشئون بمدينة قنا مشادة كلامية بين بعض المصلين وخطيب الجمعة، وذلك على خلفية مهاجمة خطيب الجمعة لشيخ الأزهر والإعلام واتهامهم بأنهم يحاربون الإسلام.

كان شهود عيان قد أكدوا نشوب مشادة كلامية بين الشيخ كامل عبد السلام عضوالجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية، وذلك أثناء إلقائه خطبة الجمعة بمسجد الرحمن بمنطقة الشئون بمدينة قنا حيث هاجم الخطيب الإعلام مؤكدا أنه مضلل ويحارب الإسلام، مضيفا خلال الخطبة أن هناك عدد من مشايخ الأزهر لايصح انتمائهم للأزهر مهاجما خلال الخطبة شيخ الأزهر لأنه لا يدافع عن الإسلام، "على حد قوله"، مما أثار غضب عدد من المصلين ونشبت مشادة كلامية بينهم وبين خطيب المسجد استمرت مايقرب من 10 دقائق قام على إثرها المصلين بتهدئة الطرفين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة