أبوظبى للسياحة والثقافة تصدر مجموعة من كتب الأطفال مترجمة عن الفنلندية

الجمعة، 09 أغسطس 2013 01:29 ص
أبوظبى للسياحة والثقافة تصدر مجموعة من كتب الأطفال مترجمة عن الفنلندية كتب الأطفال المترجمة عن الفنلندية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دار الكتب الوطنية فى هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة ست قصص للأطفال، مترجمة عن الفنلندية إلى العربية ضمن برنامج التبادل الأدبى الفنلندى (فيلى).

وكانت الهيئة قد عقدت اتفاقية مع مؤسسة الأدب الفنلندى (فيلى) تحقيقاً لهدفها فى رفد المكتبة العربية بأحدث الإصدارات الأدبية العالمية لاسيما فى أدب الطفل، وتسعى المنظمة الفنلندية إلى دعم ترجمة الكتب الفنلندية إلى لغات العالم، للتعريف بالأدب الفنلندى ونشره، منذ إنشائها عام 1977، وتعطى المؤسسة منحاً لترجمة الأدب الفنلندى، وطبع كتب الأطفال والكتب المصورة تزيد على خمسمئة ألف يورو سنوياً، تغطى ما يقرب من ثلاثمئة مشروع.

وحرصت المؤسسة على عقد الاتفاقية مع دار الكتب الوطنية كونها أول جهة نشرت كتبًا فنلندية باللغة العربية، كما تحرص المؤسسة على المشاركة سنوياً فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب الذى تنظمه هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة، كونه حدثاً ثقافيًا مهماً فى المنطقة العربية.

والقصص المترجمة هى: "رحلة سلاف الليلية" لمؤلفه يوها ڤـيرطا، و"قلب الياقوت" لمؤلفته كارينا هيلاكيسا، و"رقصة فأر الغابة" لمؤلفته بيركوليزا سورويجين، وسلسلة "أرنوبة تبحر" و"أرنوبة والسنة السعيدة" و"أرنوبة ورحلة الفضاء" لمؤلفته نينا بيرهونين.

وتتميز العناوين الجديدة بطرحها لموضوعات تتعلق بالطبيعة والعلاقة مع الآخرين من أصدقاء وأهل، سواء كان من خلال شخصيات حيوانات أو شخصيات متخيلة من الفضاء وغيرها، كما تتميز الكتب بالرسوم الملونة المعبرة والجميلة.

وقد ترجم القصص مارية باكلا، خريجة مدرسة الملك فهد العليا للترجمة فى المغرب، وهى باحثة فى جامعة هلسنكى الفنلندية حيث تحضر أطروحة الدكتوراة فى علم التفسير، فضلاً عن كونها تُدرِّس اللغة العربية والترجمة فى عدد من الجامعات الفنلندية، وقد ترجمت باكلا حتى الآن 29 كتاباً من اللغة الفنلندية إلى العربية؛ من بينها كتب علمية، وروايات، وأشعار، وكتب أطفال.

وقد حصل كتابها "بحرنا المشترك" الصادر عن دار الكتب الوطنية فى هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة على جائزة أفضل كتاب مترجم إلى العربية، من مؤسسة الكويت للتقدم العلمى عام 2012، كما أنها تتكلم عدة لغات كالإنجليزية والفرنسية والمالطية إلى جانب العربية والفنلندية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة