بعيدا عن البكاء والحب وآلام الهجر

فرق غنائية مستقلة تغنى للشارع المصرى

الأحد، 19 يوليو 2009 01:38 م
فرق غنائية مستقلة تغنى للشارع المصرى فريق "المحطة" أسسه الملحن نبيل جودة وشريف سالم باسم "المحطة"
كتبت نسمة صادق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت مجموعة من الفرق الغنائية المستقلة التى تسعى إلى إثبات نفسها بتقديم كلمات فى أغانى أسموها "أغنيات معاصرة"، تتحدث عن الشارع المصرى، وتتعرض لمواقف حياتية نتعرض لها كل يوم، ولكن لا يخطر فى بالنا يوما أن نسمعها فى أغان، بعيدة عن البكاء والحب وآلام الهجر والفراق.

حفلاتهم على مسارح ساقية الصاوى،أتاحت لجمهور الساقية الشباب والكبار، التعرف على هذه الفرق عن قرب، والتفاعل معهم، ومن هذه الفرق فريق "بساطة" الذى بدأ منذ عام تقريبا، يتكون من خمسة أعضاء هم مؤسس الفريق "نبيل لحود" والذى يقوم بالتلحين والعزف على العود، إضافة إلى الغناء أيضا، و"إيهاب عبد الواحد" ملحن وعازف جيتار،
و"ماريز لحود" ابنة مؤسس الفريق، تغنى وتعزف على الجيتار والعود أيضا، و"إيهاب سمير" عازف شيللو، و"محمد سعد" عازف كانون وعود.

وقد قرر الفريق غناء أغان مصرية معاصرة اجتماعية تتحدث عن الشارع المصرى، ومن بينها "جنب الحيط" و"الكتكوت" و"بمبوناية" بالإضافة إلى أنهم أول من غنوا لأبلة فضيلة تكريما لها، وقد قاموا بغناء عدة حفلات فى "ساقية الصاوى" و"مكتبة البلد" وغيرها من الأماكن الأخرى.

أما فريق "تأفيل مصرى" تم إنشاؤه فى أواخر 2007، قدموا خلال هذه الفترة أكثر من
15حفلة، وتتكون "تأفيل مصرى" من 7 أعضاء "أحمد خالد" على الدرامز، شريف يعزف على الكيبورد، وإسلام على البركيشن، وخالد الجابرى على الـ"ليد" جيتار، عصام على الـ"Base" جيتار، ومحمد حسن وبلال "Vocal"، ويقدمون أنواع مزيكا مختلفة منها الروك، الجاز، الصلصا.

وهناك فريق "المحطة" أسسه الملحن نبيل جودة وشريف سالم باسم "المحطة" فى 2007 لأن كل أغنية تعتبر محطة تختلف عن الأخرى، كما أن كل أغنية تعتبر محطة فى حياة كل عضو من أعضاء الفريق، وقام بوضع ألحان الفريق الملحن نبيل جودة، وهو مشروع غنائى كان يهدف إلى تحقيقه ومعه العديد من الشعراء كل منهم له كلمات ذات روح مختلفة، وهذا يحقق ما تهدف إليه الفرقة من التنوع فى أغانيها، وقاموا فيها بالمزج بين الآلات الشرقية والغربية لتحقيق التنوع فى أغانيها، بهدف الوصول إلى كل الأعمار، ويتميز الفريق بأن كل عضو فيه يلعب على آلة موسيقية مختلفة، ويتكون الفريق من 9 أعضاء منهم نبيل جودة ملحن أغانى الفرقة.

أما فريق "تاكسى" فيتكون من 8 أعضاء، وتأسس منذ عام تقريبا، وقدم أعضاؤه 9 حفلات، تحت مسمى أغنيات مصرية معاصرة، وتختلف كلمات الأغانى التى يقدمونها عن باقى الفرق بسهولة كلماتها وبساطة اللحن ومحاولة الوصول لما يدور فى الشارع من خلال أغانيهم التى يكتب معظمها محمد توفيق وإياد أبو بكر.

أما فريق sms الذى تأسس هو الآخر فى العام الماضى، ويتكون من 7 أعضاء هم نهى طه، فوكل، مصطفى فتحى جيتار، باسم نبيل و شادى وعز شهوان وأحمد البدرى وآخرون، يقدمون عدة أنواع من الأغانى منها الراب والهارد روك والبوب والأورينتال، ويقدمون فيها كلمات سياسية ساخرة تعبر عن حال المواطن تكتبها "نهى طه".

وفريق "سيتى باند" فيتكون من 9 أعضاء يقدمون موسيقى الروك العربى فى الاتجاه السياسى تحديدا ويحاولون أن يصل صوتهم للشارع وما يدور فيه، فقد قدموا 13 حفلا منذ إنشاء فريقهم فى أواخر العام الماضى حتى الآن.

وأخيرا فريق "المرايا" الذى تأسس أواخر العام الماضى، ويتكون من 8 أعضاء هم تميم، ميدو، ورامى وآخرون، يقومون بغناء أغنيات مصرية معاصرة من واقع الشارع المصرى وقاموا بالغناء فى عدة أماكن منها ساقية الصاوى والأزهر بارك وشاركوا فى مهرجان sos بقاعة المؤتمرات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة