حنان كمال

قضية المواطن حنا

الأحد، 19 يوليو 2009 10:25 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أولا: هذا الرجل ليس شاعرا عظيما، ولا شاعرا متوسطا، ليس شاعرا من الأساس.. النقاد يمتنعون فالمتن ليس عن الشعر والشعراء.
ثانيا: ليس من الضرورة أن نذكر أنه مسيحى، أعتقد أنه هو نفسه مارس حياته، وهوايته فى نظم الزجل والسخرية من الرئيس من منطلق كونه مواطنا مصريا مثلى ومثلك.. وإلا لما وزعها بأريحية على زملائه، ربما لممارسة بعض الضحك وسط هموم اليوم الروتينية.
ثالثا: من الذوق أن نقول أننا لسنا مع سب الرئيس ولا أى من كان، ولكن إذا كان بعض الناس فى بلداتهم البعيدة يسطرون أفكارهم البسيطة على صفحات لا توزع إلا على أصدقاء بعدد أصابع اليد الواحدة، فلا ينبغى التعامل معهم وكأنهم من عتاة المعارضة.
رابعا: هذا الرجل ليس بطلا، لكنه أيضا ليس من العدل أن نتناساه ككومبارس لا دور له.. على الأقل هو وأشعاره التافهة قد يكونا ضوءا كاشفا فى مسألة المواطنة.
أنا أحدثكم عن منير سعيد حنا خريج كلية الهندسة القاطن بمغاغة بالمنيا، والذى يعمل بمدرسة ثانوية صناعية ببلدة العدوة، أول بلدات المنيا على خط الصعيد، الرجل كان يتسلى بكتابة الأشعار الحلمنتيشى، موظف الأمن بالإدارة التعليمية حول القصائد للجهات المسئولة (عن أمن الوطن)، والقضاء قال كلمته الحاسمة، فحكم على الرجل بثلاث سنوات حبس أو 90 ألف جنيه غرامة بتهمة إهانة رئيس الجمهورية، وبما أن بلدياتنا فقير، لا يملك الـ90 ألف جنيه، فهو كان يقضى عقوبة الحبس حتى تم الحكم ببراءته أمس - السبت - أمام محكمة الاستئناف.
ما فعله حنا يفعله بعض المدونين على شبكة الإنترنت، كل 27 ثانية، ويفعله بعض الصحفيين الكبار فى وضح النهار، وهو ذاته ما فعلته طالبة الإعدادية آلاء التى سطرت خواطرها فى ورقة الإجابة، فكادت تعاقب فى مستقبلها الدراسى، لولا التضامن الواسع معها، الذى جاء بستر ربنا ومضت بلا عقوبة، بينما الثلاث سنوات حبس التى حكم بها على المواطن حنا هى العقوبة القصوى وفقا للمادة 179 من قانون العقوبات لتهمة إهانة رئيس الجمهورية حيث تتراوح العقوبة ما بين الـ24 ساعة حبس، والثلاث سنوات، وحنا ليس إلا رجلا غلبان، أتصور أنه كان يمارس بعض الضحك مع زملاء المكتب الذين وشوا به. ولا يستحق كل هذا الضجيج.. ولا كل هذا العقاب.
لإنجاح التضامن مع منير سعيد حنا - قبل الحكم ببراءته - طلب منى أصدقائى، أن أغفل ذكر ديانته، تحسبا لعدم تحمس المسلمين للتضامن مع رفيقهم المسيحى، أو لإعطاء قيمة أكبر لفكرة التضامن معه كمواطن مصرى فى سياق الدفاع عن الحريات لا الأديان، وهى وجهة نظر لها وجاهتها، خاصة أننى أعتقد أن حنا نفسه ما كان ليمارس حقه الإنسانى فى التنفيس عن نفسه ببعض الأبيات الهزلية التى تمس رأس النظام حسبما سمعنا ولم نقرأ (القصيدة الوحيدة المتاحة له ليس فيها أى مساس بأى نظام)، ولا كان ليوزعها على زملائه لو كان يشعر فى قرارة نفسه كونه منتميا للأقلية ومضطهد ولا منتمى للوطن. أعتقد أنه مواطن كامل المواطنة التى يستحقها عن جدارة.
كانت لى وجهة نظر مختلفة فى مسألة خانة الديانة فيما يخص المواطن منير سعيد حنا، أن الرجل بممارسته البسيطة لحقه فى التنفس فى هذا الوطن، هو نموذج للمواطن المصرى المسيحى كما نبتغى، نحن نتهم إخواننا المسيحيين بالسلبية، وفى الاتهام كثير من الصحة، فى الأسبوع الماضى أخذت أعدد أسماء من أعرفهم من مسيحيين متفاعلين مع هم هذا الوطن من منطلق وطنى وليس طائفيا، وربما لم أجد أكثر من ثلاثة أعرفهم، بينما كنت أتحاور مع بعض المسيحيين الذين يتحدثون بمبالغات ممجوجة عن تطهير عرقى وتهجير جماعى لأقباط الصعيد، وكأننى ممثلا لمفوضية اللاجئين، أو كأن قرى الصعيد هى قطعة من جحيم دارفور، ولا يصدقون أن مشاكل المسيحيين المصريين لها مكان على المائدة الوطنية، بشرط ألا تحمل كل هذه المبالغات.
فى الأسبوع الماضى تحاورت مع مسيحيين كان يخيفهم لدرجة الرعب أن يكون البديل فى مصر هو الإخوان، ورغم الانتقاصات الحقيقية لبعض حقوقهم فى المواطنة والتى تأتى من قلب النظام وعقله، فإنهم آثروا سلامة الصمت خوفا من البديل، لذلك يتبدى لى أن نموذج المواطن حنا نموذج هام لفهم أنه يمكن أن تكون مسيحيا ومواطنا، بشرط ألا تنتهى القصة نهاية حزينة بثلاث سنوات حبس للرجل.. الذى، وعلى أن أذكركم مرة أخرى ليس بطلا من أبطال المعارضة، وليس زعيما سياسيا، وليس من مثيرى الفتنة، وليس حتى شاعرا، ليس أكثر من مواطن عادى القى نكتة، كانت تستحق الضحك، لا البكاء.
فى الأسبوع الماضى أنا شخصيا كنت أتابع حادثة طائفية فى كل يوم، مرة لأن مسلمين اعترضوا على إقامة كنيسة فى بلدتهم، ومرة لأن مسيحيين اعترضوا على مسلم اشترى قطعة أرض من جارهم المسيحى، ومرة لأن شائعة انتشرت مفادها أن علاقة آثمة تجمع امراة مسلمة برجل مسيحى، وفى الحقيقة أنا شخصيا لا أفهم ما الذى يضير المسلم إذا صلى المسيحى فى داره أو فى كنيسة، وما الذى يضير المسيحى، إذا اشترى الأرض المجاورة له مسلم، فى الأسبوع الماضى استغرقت فى قراءة كتاب "المعلم يعقوب" للدكتور أحمد حسين الصاوى وهو يحكى سيرة المعلم يعقوب (حنا أيضا) والذى أسس جيشا من المسيحيين لدعم الحملة الفرنسية فى مصر، يعقوب حنا كان من أشد داعمى الحملة الفرنسية بالمال والجهد والرجال من جنوده المسيحيين مزهوا بانتهاء دولة المسلمين فى مصر، وكنت أقنع نفسى طيلة صفحات الكتاب القليلة أن فعلة يعقوب حنا هى من التاريخ، حيث لم تكن الدولة المصرية قد تبلورت بشكلها الحديث، ولم تكن تأصلت فيها بعد قيم المواطنة تلك التى يلتقى فيها المسلم والمسيحى على القيم الوطنية، تلك التى تجلت إبان ثورة 1919، أعلم أننا تجاوزنا كثيرا ثورة 1919 بكل تراثها، لكنى لا أعتقد ولا أصدق أننا قد تجاوزنا المواطنة وعبرنا مرة أخرى نحو الماضى الطائفى البغيض، ادعموا منير حنا بصفته مواطنا مصريا، وليس مسيحيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة