ولى عهد البحرين يدعو العرب للتعامل مع وسائل الإعلام الإسرائيلية

الجمعة، 17 يوليو 2009 10:08 م
ولى عهد البحرين يدعو العرب للتعامل مع وسائل الإعلام الإسرائيلية ولى عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة
واشنطن (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا ولى عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة اليوم، الجمعة، القادة العرب إلى التوجه إلى الإسرائيليين من خلال وسائل الإعلام الإسرائيلية لتسهيل جهود السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال ولى عهد البحرين فى مقال فى صحيفة "واشنطن بوست": "نحن العرب، لم نفعل ما فيه الكفاية للتواصل مباشرة مع الشعب الإسرائيلي". وأضاف "علينا أن نتقدم الآن نحو سلام حقيقى من خلال التشاور مع شعبنا وتوعيته، وكذلك من خلال مد اليد إلى الشعب الإسرائيلى لتسليط الضوء على فوائد السلام الحقيقي".

وأكد الشيخ سلمان "لكى نكون فاعلين، علينا أن نعترف بأنه، وكما هى الحال بالنسبة لباقى الشعوب، فإن النافذة الرئيسية التى يطل منها الإسرائيلى العادى على الخارج، هى وسائل الإعلام الوطنية أو المحلية". واعتبر أن "مهمتنا هى بالتالى ان نقوم برواية تاريخنا بصورة مباشرة للإسرائيليين وتمرير رسالتنا الى وسائل إعلامهم، رسالة تعكس آمال غالبية العرب وتؤكد أن السلام خيار استراتيجى بالنسبة لنا، وتقدم المبادرة العربية للسلام بوصفها السبيل لتحقيقه".

نشر المقال الذى لقى ترحيبا من فيليب كراولى المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، بعد يومين من دعوة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون الدول العربية الى المبادرة باتخاذ تدابير ملموسة باتجاه تطبيع علاقاتها مع إسرائيل. وقال كراولى خلال مؤتمر صحفى "هذه مبادرات مهمة". وأضاف كراولى أن رسالة ولى عهد البحرين المفتوحة "تتحدث عن التدابير التى يتعين على الدول اتخاذها الآن، وتبين أن دعم مبادرة السلام العربية مستمر".

والشهر الماضي، دعا الرئيس المصرى حسنى مبارك عبر وسائل الإعلام الأمريكية الدول العربية إلى القيام ببادرات سلام تجاه إسرائيل. وحيا مبارك فى مقال فى صحيفة "وول ستريت جورنال" الرئيس باراك أوباما لأنه "فتح الطريق"أمام اتفاق سلام فى المنطقة". وقال مبارك إنه يتعين على العرب أن يفعلوا بالمثل. ولا تعترف البحرين بإسرائيل لكنها أرسلت وفدا صغيرا مطلع يوليو إلى تل أبيب لإعادة مواطنين بحرينيين كانوا معتقلين فى إسرائيل، فى أول زيارة معلنة من نوعها. والتقى ولى عهد البحرين مسئولين إسرائيليين خلال المنتدى الاقتصادى العالمى فى 2000 و2003. وفى 2007، التقى وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد أل خليفة نظيرته الإسرائيلية حينها تسيبى ليفنى فى الأمم المتحدة.

وفى اكتوبر، اقترح الشيخ خالد تشكيل منظمة اقليمية تضم إسرائيل من اجل التوصل الى السلام. وقال فى تصريح لصحيفة "الحياة" العربية ان على إسرائيل وايران وتركيا والدول العربية ان تنضم الى هذه المنظمة. وتساءل "ألسنا جميعا أعضاء فى منظمة اسمها الأمم المتحدة على أساس عالمي، لماذا ليس على أساس إقليمى هذا هو السبيل الوحيد لحل مشاكلنا. ليس هناك من طريق آخر لحلها اليوم أو بعد 200 سنة".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة