روسيا: الرئيس الأمريكى لم يعدل عن زيارة موسكو

الإثنين، 05 أغسطس 2013 12:11 م
روسيا: الرئيس الأمريكى لم يعدل عن زيارة موسكو بوتين
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن دميترى بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسى، اليوم الاثنين، أن روسيا لم تتلق أى إخطار بعدول الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن خطة زيارة روسيا حتى الآن.

وذكرت وكالة أنباء نوفوستى الروسية أنه من المقرر أن تستضيف روسيا اجتماع القمة الروسية – الأميركية الجديد فى شهر سبتمبر المقبل. غير أن هناك أنباء تحدثت عن أن روسيا إذ منحت ادوارد سنودن، الموظف السابق بالمخابرات الأمريكية، حق اللجوء فإنها بذلك قد دخلت فى مواجهة مع الولايات المتحدة، ووضعت عقبة تحول دون زيارة الرئيس الأمريكى إلى العاصمة الروسية.

وسيصل الرئيس الأمريكى إلى مدينة سان بطرسبورج الروسية التى تستضيف قمة مجموعة العشرين فى مطلع شهر سبتمبر. حيث يتضمن برنامج زيارته لروسيا زيارة إلى العاصمة موسكو للقاء نظيره الروسى فلاديمير بوتين.

وتحدثت وسائل الإعلام عن وجود عقبة قد تحول دون مجيء الرئيس الأمريكى إلى روسيا، وهى وجود ادوارد سنودن، الموظف السابق فى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الذى كشف معلومات عن برنامج التجسس الإلكترونى الأمريكى، فى روسيا.

ووصل سنودن إلى أحد مطارات موسكو قادما من هونج كونج، حيث أذاع هناك تلك المعلومات، فى طريقه إلى دولة أخرى قد تمنحه حق اللجوء السياسى. وتدخلت السلطات الأمريكية وطالبت دول العالم بترحيل سنودن إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فألغت جواز سفره. ولذلك لم يستطع سنودن مغادرة مطار موسكو، واضطر إلى طلب اللجوء من السلطات الروسية. وحصل سنودن على حق اللجوء المؤقت فى روسيا خلال عام الأسبوع الماضى.

ووردت أنباء عن أن الإدارة الأمريكية تفكر فى تغيير برنامج زيارة الرئيس أوباما لروسيا أو فى إلغاء الزيارة.

ونقلت صحيفة "كوميرسانت" عن مصدر قريب الصلة من الإدارة الأمريكية قوله: "لم يتوقع أحد أن تدخل موسكو فى مواجهة سافرة قبل انعقاد القمة الأميركية الروسية".. واعتبر الخبير الأمريكى لورنس كورب أن "أوباما أصبح فى وضع صعب، فإذا رفض الذهاب إلى قمة العشرين ولقاء بوتين فسوف تتضرر مصالح الولايات المتحدة. أما إذا لم يلغِ الزيارة إلى روسيا فسوف يتهمه الكونجرس بأنه يفتقر إلى الإرادة السياسية".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة