صادرات الشاى الكينية تضررت من الاضطرابات فى مصر

الثلاثاء، 30 يوليو 2013 10:55 ص
صادرات الشاى الكينية تضررت من الاضطرابات فى مصر صورة أرشيفية
مومباسا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال متعاملون إن صادرات الشاى الكينى لمصر تراجعت فى الأسابيع الثلاثة الماضية متأثرة بالاضطرابات التى تشهدها البلاد وهى أكبر سوق للشاى الكينى على الجودة.

وتشهد مصر اضطرابات وأعمال عنف منذ أن عزل الرئيس محمد مرسى يوم الثالث من يوليو فى أعقاب احتجاجات شعبية حاشدة على حكم الرئيس، كما حد شهر رمضان الذى بدأ فى أوائل يوليو من استهلاك الشاى.

وكينيا هى أكبر مصدر فى العالم للشاى الأسود وهو مصدر رئيسى للدخل فبلغت إيرادات كينيا من الشاى 112 مليار شلن كينى (1.28 مليار دولار) العام الماضى.

وقال كيفين داجو مسئول صادرات الشاى بشركة التصدير جوجا بالعاصمة الكينية مومباسا "فى شهر عادى تصدر شركتنا وحدها ما بين 1.5 و2 مليون كيلوجرام من الشاى لمصر لكن فى الأسابيع الثلاثة الماضية لم نصدر شيئاً ولم نتلق طلبيات من مصر".

وكان مجلس الشاى فى كينيا توقع فى وقت سابق أن تبلغ إيرادات الشاى هذا العام 120 مليار شلن، لكن هذه التقديرات جاءت قبل اندلاع الاضطرابات فى مصر.

وخلال الفترة من يناير إلى مايو باعت كينيا 204 ملايين كيلوجرام من الشاى إلى 58 دولة بقيمة 52.5 مليار شلن.

وقال تجار شاى فى مدينة مومباسا الساحلية التى تقيم مزاداً أسبوعياً للشاى، إن الأسعار انخفضت بما بين 0.25 و0.60 دولار للكيلو فى الأسابيع الثلاثة الماضية بعد أن توقفوا عن الشراء لزيادة المخزونات خوفاً من عدم القدرة على بيع الكميات الإضافية.

وقال برايان نجويرى مدير التسويق فى رابطة تجار الشاى فى شرق أفريقيا لرويترز "شهدنا تراجعاً كبيراً فى كميات الشاى المباعة من كينيا وكان لمصر السوق الرئيسية دور كبير فى هذا التراجع".

وأضاف أن المبيعات تراجعت كذلك مع بداية شهر رمضان لكنها قد ترتفع مرة أخرى مع اقتراب شهر الصوم من نهايته.
















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة