وزير لبنانى: يجب إقامة مخيمات للاجئين السوريين

الإثنين، 22 يوليو 2013 08:19 م
وزير لبنانى: يجب إقامة مخيمات للاجئين السوريين وائل أبو فاعور وزير الشئون الاجتماعية اللبنانى فى حكومة تصريف الأعمال
بيروت أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الشئون الاجتماعية اللبنانى فى حكومة تصريف الإعمال وائل أبو فاعور، ضرورة إقامة مخيمات للنازحين السوريين، كاشفا عن موافقة الجيش اللبنانى على إدارة هذه المخيمات أمنيا.

وقال الوزير اللبنانى، إنه يجرى العمل على عقد مؤتمر دولى حول النازحين قد يكون ذلك فى سبتمبر القادم وسيترأس الرئيس ميشال سليمان الوفد اللبنانى ليتم رفع الصوت عاليا بأن لبنان غير قادر على تحمل المزيد.

واعتبر أبو فاعور - خلال ندوة بعنوان "النازحون السوريون: انعكاسات أمنية واقتصادية واجتماعية" بدعوة من الرابطة المارونية - أن تجاوب المجتمع الدولى مع قضية النازحين شكل خيبة كبرى اذ ان لبنان حصل على 23 بالمئة فقط من المساعدات التى يحتاجها وذهبت كلها الى منظمات دولية ولم يدخل شيء منها الى الدولة رغم الحاجة الكبيرة وخصوصا فى البقاع الذى لم يعد قادرا على التحمل أكثر.

وأشار إلى أن لبنان وافق على الوصفة الدولية الجديدة أى الصندوق الائتماني، معربا عن تحفظه الشخصى عليه لأنه يعنى أن لا مصداقية للدولة اللبنانية.

وبينما أكد ان لبنان لا يمكنه أن يغلق حدوده أو يرحل النازحين أو أن يكون بيئة طاردة لهم، شدد فى الوقت نفسه على ضرورة اتخاذ سلسلة إجراءات تحفظ السيادة اللبنانية وتحمى المواطن اللبنانى أمنيا واقتصاديا.

وأعلن أنه تم الاتفاق على إقامة مركزَى استقبال للنازحين، الأول على معبر المصنع والثانى فى البقاع مهمتهما التدقيق إنسانيا وإداريا لمعرفة من يستوفى شروط النازح ليتم استقباله.
كما أعلن عن سلسلة إجراءات تعتزم الدولة القيام بها وبدأت ببعضها مثل حجب المساعدات عن غير مستحقيها والدعوة إلى تقاسم الإعداد مع الدول العربية والأجنبية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع ألمانيا على استقبال 5 آلاف نازح سوري، معتبرا أن هذا الأمر سيشكل خرقا يمكن البناء عليه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة