مصدر: سد "بارو اكوبو" الإثيوبى أقل خطرًا على مصر من سد النهضة

الإثنين، 22 يوليو 2013 03:38 م
مصدر: سد "بارو اكوبو" الإثيوبى أقل خطرًا على مصر من سد النهضة صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصدر مسئول بملف النيل، أن المشروعات المائية التى تعتزم أديس أبابا إقامتها على أحد روافد نهر النيل "بارو اكوبو" بهدف توليد الطاقة الكهرومائية والرى، أقل خطرا على مصالح مصر والسودان من سد النهضة الإثيوبى.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المنطقة التى سيتم بناء السد فيها من المناطق التى اقترحتها مصر ضمن مبادرة حوض النيل لتنميتها وإقامة سدود لتوليد الطاقة عليها، واستقطاب الفواقد منها.

وأوضح المصدر أن هذا المشروع له جانب إيجابى، فمن المحتمل أن يزيد من إيراد النيل حوالى مليار متر مكعب، مشيرا إلى أن المنطقة التى سيتم بناء السد فيها هى منطقة برك ومستنقعات، كما أن كميات الأمطار التى تسقط عليها كبيرة.

وكانت وزارة المياه والطاقة الإثيوبية قد وقعت اتفاقا مع شركة استشارات إيطالية لإجراء دراسة جدوى تتعلق بإنشاء مشروع سد "تأمس" لتوليد الطاقة الكهرومائية على نهر "بارو اكوبو" أحد روافد النيل الأبيض‏.‏

وأعلنت أن السد ستبلغ قدرته 1060 ميجاوات، وسيقام بين منطقتى بونجا وجامبيلا على نهر بارو أكوبو الذى يعد أحد روافد النيل الأبيض، على بعد نحو 45 كيلومترا شرق ولاية جامبيلا، وأن الشركة الإيطالية الكترو كونسلت، بالتعاون مع شركة إثيوبية، يتوقع أن تنتهيا من دراساتهما خلال عام ونصف العام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة